الإسلامي الأردني .. مبادرات متتالية..

عروبة الاخباري كتب سلطان الحطاب   
منذ قام البنك الإسلامي الأردني لم يسجل اي مخالفة للقوانينه وتعليماته المتعلقة بتطبيق الشريعة الإسلامية، وقد يكون هذا واحد من محببات الجمهور الذي يريد التعامل مع بنوك إسلامية حقيقية مع هذا البنك..
قد تكون بنوك كثيرة تحمل صفة الإسلامية ولكن المدقق والخبير في اعمالها قد يكتشف غير ذلك، وقد لا يرى سوى غطاء، ولكنها قد تكون جسورة على التجاوز رغبة في الربح الأكثر..
لا أريد التحدث عن بنوك خالفت وما زالت، لأن لذلك مكان اخر وقت اخر للكتابة عنها.. ولكني اردت الحديث عن البنك الإسلامي الأردني اول البنوك الإسلامية في الأردن، ولذا استحق ان يحمل الاسم وهو من اوائل البنوك الإسلامية في المنطقة والعالم، وقد جاءت دلالته بعد نضج الفكرة، فكرة البنك الإسلامي كما جاءت لتتطور الى ان استقرت تماما على الوجه المناسب والحقيقي..
البنك الإسلامي الأردني الذي ظل يحقق نتائج ممتازة كان دائما في حالة استقرار، فقد قادته شخصية متوازنة عادلة حريصة، ظلت تزن الامور بميزان الاستمرارية والنجاح، و تحرص على تقديم النموذج الذي عنى الاخرين تقليده باعتباره المثا،ل وبالتالي أخذ السيد موسى شحاده وقته الطويل في تأصيل مسيرة البنك بالتطبيق الدقيق، واستطاع “ابو صفا” في السنوات الطويلة من خدمته في البنك الإسلامي الأردني ان يراكم تقاليد راسخة ومعروفة ودقيقة استقطب لها شخصيات خبيرة ومؤمنة بمسيرة البنك و باهدافه، فكانت المجموعة المنتقاة معه في مسيرة البنك وقد حطت في كثير من مفاصل العمل التنفيذية والتسويقية والعامة.. خاصة انه استقطب في السنوات الاخيرة الدكتور حسين سعيد ليكون رئيسا تنفيذيا ومديرا عاما مختبرا.. وكذلك مدير العلاقات العامة احمد عبد الكريم و بنضج المسيرة وصلابتها وبعد ان تأكد السيد شحادة من صوابها تماما انتقل ليكون رئيس مجلس الادارة، بعد ان ظل رئيسا تنفيذيا ومديرا عاما لأكثر من ربع قرن.. وقد شهد الاحتفال باليوبيل الفضي للبنك..
من التقاليد التي أرساها شحاده المناقشة الصريحة والعلنية في جلسات الجمعية العامة للبنك و هي نقاشات ظلت تشكل اضافات لتراث البنك الفكري وتعليماته الإسلامية.. وظلت تقدم للبنوك الإسلامية ما ينفعها ويمكث في تشريعاتها، فقد كانت هيئة العلماء المشرعة للبنك دائما حاضرة و جاهزة لأي اجابة على اي سؤال يثيره اي زبون او مساهم ..
عرفنا البنك الإسلامي الأردني ليس من خلال التعامل البنكي التجاري معه فقط ، وانما من خلال النهوض بالمسؤولية الاجتماعية التي استزاد البنك منها وجعلها من علاقات نشاط الفارقة حين خصص لها مبالغ مجزية جرى انفاقها على وجوه عديدة نافعة ، ساعدت افرادا وجماعات وخاصة في فترة انتشار جائحة الكورونا و مساهمات البنك في ذلك على المستوى الصحي وتبرعاته، وكذلك ما احدثه من اساليب لمساعدة العملاء والمدينين، فكان نموذجا في التخفيف عليهم ومساعدتهم للنهوض بالتزاماتهم، وقد شملت مسؤولية البنك الاجتماعية في تغطيتها ابعاداً اجتماعية اخرى، وثقافية وتعليمية لمسها الكثيرون من الكتاب والمثقفين والطلاب..
ومن المبادرات الخيرة المشار اليها بالبنان “مبادرة رفاق السلاح” التي انجزها البنك بتوقيعة مذكرة تفاهم مع صندوق الائتمان العسكري، جرى فيها تقديم مجموعة من المنتجات والخدمات التمويلية وفق احكام الشريعة الإسلامية للمتقاعدين العسكريين، والتي غطت متطلباتهم التمويلية بسهولة ويسر وبنسب ربح ميسرة..
وقد شملت المذكرة والتمويل اللازم للمتقاعدين لشراء السيارات والاجهزة الكهربائية واثاث والمنازل ومواد البناء والاراضي بالاضافة الى العديد من السلع، وكل ذلك وفق صيغ المرابحة، والبيوع الاخرى او بصيغة الاجارة المنتهية بالتمليك لشراء الشقق والاراضي ولمدة سداد طويلة ومناسبة وبدون عمولة منح ائتمان او عمولة تنفيذ التمويل..
الافكار المتجددة وتوسعتها لصالح الزبائن واستقطابهم هو ديدن البنك الإسلامي الأردني طالما انها تصب في اطار الشريعة الإسلامية وتهتدي بها، ولذا كانت الاجراءات المرنة والمتعددة الاغراض والوجوه في الاطار الإسلامي مسخرة لخدمة الزبائن وراحتهم، وتمكينهم من الحصول على حاجتهم ، ولعل مبادرة رفاق السلاح نموذجا قد يشتق منه مبادرات للمدنيين والمتعاملين مع البنك بعد تطوير الفكرة بما يخدم عموم الجمهور وليس المتقاعدين فقط..

 

 

شاهد أيضاً

الضمان: 8374 عدد المؤمن عليهم الجدد لشهر تشرين الأول الماضي

عروبة الإخباري – كشفت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أن عدد المؤمن عليهم الجدد الفعّالين لشهر …

%d مدونون معجبون بهذه: