مسيرة واحتفال بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء في الرصيفة

عروبة الإخباري – الرصيفة- نظم نادي النخبة للمكفوفين السبت مسيرة بدأت من ساحة مسجد التوحيد في الرصيفة وانتهت بساحة القرية العالمية للحيوان، حيث تم توزيع عصا بيضاء على جميع المشاركين بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء الذي يصادف الخامس عشر من تشرين الأول كل عام .
وجاءت المسيرة بهدف نشر التوعية المجتمعية بيوم الكفيف وأهمية العصا البيضاء وما تحمله من رمزية بإعتبارها العلامة المميزة للكفيف والوسيلة التي يستعملها لمعرفة الطريق والحركة والتنقل بسلام ، كذلك تفعيل دور المكفوفين وتعزيز انخراطهم في جميع مؤسسات المجتمع وتذليل التحديات التي تواجههم.
وقال رئيس النادي ميعاد خاطر لـ (بترا) ان نادي النخبة للمكفوفين هو هيئة ثقافية يتبع لوزارة الثقافة واعتاد تنظيم هذه المسيرة السنوية للفت الأنظار إلى هذه الفئة من أبناء المجتمع، إضافة إلى نشر الوعي بين الأهالي بضرورة التعرف على مفهوم العصا البيضاء وكيفية التجاوب مع حاملها.
كما طالب الجهات المعنية كالبلديات والمنشآت في مختلف المحافظات توفير المزيد من الخدمات
وتهيئة البنية التحتية التي تساعد المكفوف على الحركة والتنقل باستقلالية وحرية.
بدوره قال ابراهيم بلال (كفيف) ، أن الاحتفالية اليوم جاءت لتعميم التوعية والفائدة من العصا واحترام الكفيف في المجتمع، اذ يستطيع الكفيف أداء جميع الأعمال التي تطلب منه، مشيرا الى أن “الإعاقة لا يمكن أن تقف عائقا أمام مشاركتنا الفاعلة في المجتمع” .
من جانبه أشار الناشط (محمد علي استيتيه) الى ان مشاركته في المسيرة جاءت من باب الدعم المعنوي للمكفوفين مضيفا أن كثير من هذه الفئة إذا ما سنحت لهم الفرصة والثقة فإن تميزهم وعطاءهم ومواهبم تظهر وعلى المجتمع والمؤسسات أن تنظر لهم ولما يقدموه من تميز.
وتلا المسيرة التي رفعت خلالها الاعلام الاردنية واليافطات الدالة على المناسبة فعاليات ترفيهية للأطفال ومسابقات ومايك مقتوح اظهرت مواهب العديد منهم داخل القرية العالمية للحيوان التي استضافت الفعالية وزعت خلالها الهدايا والساعات الناطقة، كما قدمت الناشطة والمدربة هالة بانا فقرة عن كيفية التعامل مع الكفيف واستخدام العصا البيضاء،وشاركت فرقة نادي النخبة للمكفوفين الموسيقية وصلة غنائية.
وفي نهاية الفعالية قام رئيس النادي بتوزيع شهادات تكريم وميداليات للاطفال الموهوبين الذين تميزوا في الرسم والغناء والشعر والقصة والتمثيل وفي بطولات الماراثوان الرياضية.

 

شاهد أيضاً

مكافحة الأوبئة: “أوميكرون” قد يصعّب الوضع الوبائي في الأردن

عروبة الإخباري – قالت رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الدكتورة رائدة القطب، إن …

%d مدونون معجبون بهذه: