لجنة الاقتصاد النيابية تبحث أثر البلاغ رقم 46 على القطاع التجاري

عروبة الإخباري – تجتمع لجان نيابية مختصة في مجلس النواب، الاثنين؛ لمناقشة مشاريع قوانين أحيلت إليها من المجلس، وعدة قضايا.
وتبحث لجنة الاقتصاد والاستثمار، أثر البلاغ الذي يحمل الرقم (46) لسنة 2021 على القطاع التجاري.
ويسمح البلاغ رقم (46)، بحضور الجمهور في الملاعب والصالات الرياضية بنسبة لا تزيد على 50% من طاقتها، ويمنع وجود أكثر من 10 أشخاص على طاولة واحدة داخل المطعم.
ويمنع البلاغ الذي يحمل الرقم (46) وجود أكثر مـن 15 شخصـاً علـى طاولـة واحـدة فـي سـاحات المطعم الخارجيـة، مع ضرورة وجود مسافة بين الطاولات لا تقـل عن مترين في جميع الأحوال.
رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق قال، الثلاثاء، إن البلاغ رقم 46 الصادر في الجريدة الرسمية “غير واضح”، ولم تتشاور الحكومة بشأنه مع الغرفة، وتفاجأت الغرفة بصدوره.
وأعلن الحاج توفيق عبر “المملكة”، طلب اجتماع عاجل مع اللجان النيابية المعنية وغرف التجارة وجمعيات نقابات أصحاب العمل المعنية بالقطاعات الأربعاء أو الخميس كحد أقصى؛ للوصول إلى “حل وسط” بشأن البلاغ رقم 46.
وورد سابقا في أمر الدفاع رقم 19، فقرة تفيد بـ “عدم السماح لأكثر من 6 أشخاص بالجلوس على طاولة واحدة، وأن لا تقل المسافة بين الطاولات عن مترين”.
وعدل البلاغ رقم 46 ما ورد في البلاغ في رقم 39، ولذا أصبح من المسموح حضور الجمهور في الملاعب والصالات الرياضية بنسبة لا تزيد على 50% من طاقتها الاستيعابية، بدلا من 30%.
وورد في البلاغ “تلتزم المـولات ومراكز التسوق، ومنشآت القطاع المصرفي، وشركات الاتصالات ومعارضها، والمطاعم السياحية والشعبية، والمقاهي، والفنادق، ومكاتـب شركات توزيع الكهرباء، وشركات المياه، بعدم السماح لأي شخص بدخولها أو الوجود فيهـا إلا إذا كـان مـن الأشخاص المسموح لـهـم بالوجود فيـهـا وفقـاً لتطبيـق (سند أخضر).
وتعاقـب المنشأة المخالفـة لأحكـام الفقرة السابقة بغرامـة مقـدارها ألف دينار للمخالفة الأولى على أن تصبح 3 آلاف دينار للمخالفة الثانية، و5 آلاف دينار للمخالفة الثالثة، وتغلق المنشأة فـي حـال تكرار المخالفة بعد ذلك.
وتناقش لجنة الطاقة والثروة المعدنية، الاثنين، خطة وزارة الطاقة والثروة المعدنية للمرحلة المقبلة، والاطلاع على نتائج تقرير شركة تشيزي حول انقطاع التيار الكهربائي عن الأردن.
وكان رئيس اللجنة زيد العتوم قد قال في وقت سابق، إن “الحكومة استعانت في اجتماعها الأول المتعلق بحادثة انقطاع الكهرباء عن الأردن مع اللجنة بشركة تشيزي الإيطالية المتعاقدة مع شركة الكهرباء الوطنية”.
وانقطع التيار الكهربائي، في أيار/ مايو بشكل شامل دام لنحو 5 ساعات، تخللها عودة جزئية للتيار الكهربائي.
كما تناقش لجنة الصحة النيابية مواضيع تتعلق بالتأمين الصحي.
وتناقش لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة، استراتيجيات خطط وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة “المستقبلية”، وإمكانية تطبيق الخدمات الحكومية الرقمية على أرض الواقع، إضافة إلى إمكانية مراجعة القوانين والأنظمة لتعزيز الثقة بالبيئة الرقمية، وتناقش حماية حقوق الطفل في العصر الرقمي.

شاهد أيضاً

الحكومة: مجلس الأمن الوطني يخضع لرقابة مجلس النواب

عروبة الإخباري – أكدت وزيرة الدولة للشؤون القانونية، وفاء بني مصطفى، وجود سند قانوني لإنشاء …

%d مدونون معجبون بهذه: