جامعة عمّان الأهلية .. الخيار الأول للطلبة ..

عروبة الاخباري-  كتب سلطان الحطاب

 هذا عهد جدي اتسم بالتخطيط والعلمية والجودة وتقديم الافضل، وتلك هي قيم وشعارات رفعتها جامعة عمان الاهلية في زمن رئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني و رئيس الجامعة الدكتور ساري حمدان الذي تم اختياره بعناية ليعطي للجامعة بعداً اخر من النشاطات والمشاركة لما عرف عنه من علاقات واسعة..

 جامعة عمان الاهلية استفادت من كونها الاولى في التأسيس حين زراع بذرتها الشخصية الرائدة المرحوم الدكتور احمد الحوراني، فحقق ذلك الحلم الذي ساوره حين كان يرى تدفق الاف الطلبة الاردنيين ممن لم تتسع لهم المقاعد في الجامعات الرسمية على عديد من دول العالم ليدرسوا في جامعاتها، وسط خليط من المعلومات بين ما هو معترف به وغير معترف ووسط انفاق كبير وغياب الامان احيانا عن كثير من البلدان التي كانت تشهدهم..

 انطلقت جامعة عمان الاهلية من بذرة قوية ووضعت في اعتبارها ان تظل الاولى في قريناتها، وان تحقق اهداف المؤسس وكل من رأى في التعليم الجامعي وسيلة للبناء والتغيير..

 كانت جامعة عمان الاهلية في هي الخيار الاول للطلبة الوافدين، وحتى للطلبة الاردنيين الذين كانوا يعتبرونها جامعة الاغنياء، لتميز طلابها بهندامهم، ومستوياتهم الثقافية والعامة، وحين كنا نسأل في الجامعة عن هذا التوصيف كان يقال لنا  “صيت غنى ولا صيت فقر” .. فنقول: غنى فيقال: اذن دعوا الصفة تمر الى ان يجرب الطالب بنفسه..

 بعد رحيل المؤسس الذي كان له فضل عظيم في الحفاظ على مستوى الجامعة وايلائها جل اهتمامه، رغم تنوع مشاغله ومشاريعه الكثيرة إلا انه لم يكن يبرح متابعتها والاهتمام بها حتى يوم الجمعة الذي كنا نقصده  فيه لنجده في مكتب الارتباط التابع للجامعة، وقد استقبل علية القوم والشخصيات العامة العديدة التي كان يجد في ذلك اليوم صباحا متسعا للحديث معها..

 لقد سخر لهذه الجامعة الآن أن تجدد انطلاقتها منذ ثلاث سنوات في اقلاع متواصل خدمته انتشار الكورونا، حيث وضعت الجامعة خطط مكافحة مثالية ، وظلت على ارتباط مناسب مع طلبتها..

لم يفارق التفاؤل نفسية القائمين عليها، فهم يدركون ان ما جرى من اثار للوباء هي “شدة وبتزول” ولذا جهزوا انفسهم لذلك معتمدين على ما تراكم لهم من انجازات سابقة متجددة في التقييم والتصنيف العالمي، حيث كانت الجامعة قد حصلت على درجة خمس نجوم في التقييم(QS) للتعليم الالكتروني الذي تميزت به، وهذا ما أكد دائما جاهزية الجامعة واعضاء هيئه التدريس فيها لعملية التعليم الالكتروني..

 كانت الجامعة قد بلغت حالة من التطور في التعليم الالكتروني وتعميمه وتأصيله قبل الكورونا، وقد انجزت ذلك أن بنية تحتية ووسائل مناسبة وحديثة وتدريبات كافية، حتى اذا ما عمت الجائحة واغرقت الكثير من المواقع التعليمية والعامة في البلاد انبرت جامعة عمان الاهلية بما تميزت به لتواصل العمل على جملة من المشاريع التي تشكل الفرق وبوسائل واليات مختلفة عن تقديم الخدمة المميزة لعموم الطلاب..

كان الاستاذ الدكتور ساري حمدان في آخر لقاء معه قد أجاب على العديد من الاسئلة في هذا المجال، وكشف عن طاقات كبيرة وكامنة في الجامعة ،وعن خزين كبير من المعرفة والتدريب والاستيعاب والتعويض في التعليم الجامعي ما بين الالكتروني والوجاهي، لتشكل الجامعة في ذلك نموذج ي جرى الاحتذاء به..

وكان موقف رئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني يبعث لدية الاعتزاز بما بلغته الجامعة، مؤكدا ان ما جرى الاعداد له من قبل وقبل الكورونا قد جرى استثماره على اكمل وجه حين وقعت الجائحة، لان التعليم يعتمد في اجزاء كبيرة منه على وسائل الاتصال الالكترونية، وان العالم بدأ منذ سنوات ينزاح باتجاه التعليم الالكتروني الذي قد يصل في مرحلة حضارية من التقدم العلمي، على ان لا يكون هناك الجامعات بالمعنى التقليدي والمعروف، وانها قد تستبدل الكثير من ادوارها ووسائلها بالتعليم الالكتروني ومشتقاته ومناخاته واللحاق بتطوره ..

التفوق الذي حصلته الجامعة وحصولها على التقييم لمنظمة (QS) في عشر محاور ليعكس حجم التطور والتميز تزامن مع قيام وتطوير مركز الحوراني للتعليم الالكتروني والذي كان بمثابة استباق وتنبؤ بما ستؤول إليه كثير من الجامعات المتطورة في العالم.

تتمتع الجامعة بحرم جامعي مريح وجاذب ومحقق للاهداف، وبمكتبة وافرة وغنية وطواقم من الاساتذة المتخصصين الذين يجري انتقاؤهم بعناية لتظل الجامعة في المقدمة..

 

شاهد أيضاً

tawqet-shtwe

بدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتبارا من منتصف الليلة

عروبة الإخباري – يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي اعتبارا من ليل الخميس / الجمعة الموافق 29-10-2021 …

%d مدونون معجبون بهذه: