الصحة العالمية توصي باستخدام لقاح الملاريا الأول في العالم

عروبة الإخباري – أوصت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، باستخدام لقاح الملاريا المعروف علميا باسم RTS.S، على نطاق واسع بين الأطفال في أفريقيا، وفي المناطق الأخرى التي تشهد معدلات انتقال متوسطة ومرتفعة للملاريا، وهو ما يعتبر تقدما كبيرا في إطار الكفاح الطويل ضد المرض القاتل، بحسب موقع “ساينس أليرت”.

والملاريا مرض تسببه الطفيليات منذ آلاف السنين وينتقل بشكل أساسي عن طريق لدغات البعوض، وهي تقتل أكثر من 400 ألف شخص حول العالم كل عام، لا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث يموت أكثر من 260 ألف طفل دون سن الخامسة كل عام بسبب الملاريا.

وتوصلت المنظمة إلى توصيتها، بعدما كان قد أطلق برنامج تجريبي للتلقيح ضد الملاريا شمل 800 ألف طفل في كل من غانا وكينيا وملاوي، منذ عام 2019.

ويعتبر اللقاح هو الأول من نوعه، باعتباره يقاوم الطفيليات، وهو يحد من انتشار الملاريا بشكل كبير، بحسب الموقع.

بدوره، وصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إعلان المنظمة بأنه يمثل “لحظة تاريخية”، معتبرا أن لقاح الملاريا المناسب للأطفال يمثل “تقدما كبيرا في مجال العلوم وصحة الطفل”.

وأشار غيبرييسوس إلى ضرورة “الالتزام بالأدوات الموجودة للوقاية من الملاريا، مع تأكيده على أن تلقي اللقاح قد ينقذ عشرات الآلاف من الأرواح اليافعة كل عام”.

ونقل الموقع عن دراسة نشرت في مجلة “بلوس ميديسن” أن اللقاح يمكن أن يمنع 5.3 مليون إصابة و24000 حالة وفاة بين الأطفال بعمر 5 سنوات كل عام.

ووفقا لموقع “أخبار الأمم المتحدة”، فإن الخطوة التالية بعد إعلان المنظمة توصيتها هي اتخاذ قرارات التمويل من المجتمع الصحي العالمي بهدف توزيع اللقاح على نطاق أوسع، واتخاذ القرار على مستوى الدول بشأن اعتماد اللقاح كجزء من الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الملاريا.

يذكر أنه في السنوات الأخيرة، أبلغت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها عن ركود في التقدم المحرز ضد مرض الملاريا.

شاهد أيضاً

السودان.. اعتقال القيادي في حزب الأمة صديق المهدي

عروبة الإخباري – قالت مصادر عائلية لوكالة “رويترز” يوم الثلاثاء إن صديق الصادق المهدي القيادي …

%d مدونون معجبون بهذه: