العودات: تحديث المنظومة السياسية اضافة نوعية

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب   
مجالسة الاستاذ المثقف عبد المنعم العودات رئيس مجلس النواب يغري بالاستفسار عن حالة الديمقراطية في البلاد ، ويفتح المجال لمناقشة المستجدات التي نعيشها والتي يناقشها الشارع، ورغم ضيق وقته فقد اعطاني ما استنتجت منه الكثير، فالرجل لدية قدرة على الانصات والسماع وحين تحدثه فإن الرجل لا يبدو معجوقاً او شارداً كما الكثير من المسؤولين الذين لا يستطيع ان يركز معك خمس دقائق..
ادركت عمق ثقافته وتجليات فكره حين التقيته في حوار تلفزيوني طويل لمدة ساعة في برنامجي “من عمان” على تلفزيون فلسطين، وكانت الحلقة من اكثر الحلقات مشاهدة رغم انه لم يكن انذاك رئيسا لمجلس النواب وانما للجنة القانونية في المجلس..
ولدى العودات فكرة صائبة في تفسير زيادة منسوب الشغب والاشاعات ضد الاردن ومواقفه، فقد تساءل.. هل تعتقد ان قيادتنا التي راحت تجمع شظايا في الأمة المتناثرة بعد الربيع العربي وجملة التحديات الداخلية والخارجية والاختلالات ببعض بلدانها يمكن ان تترك هكذا تمضي في عملها المشرف الذي افتقدته الامة منذ وقت وكان لغيابه تراجعات مذهلة تركت اثارها بعمق على هذا التمزق الذي تعيشه؟
هناك اكثر من جهة رسمية وغير رسمية خفية ومعلنة انخرطت في الشغب على الموقف الاردني وتسلحت بالاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والذباب الالكتروني، وعديد من مجندي الاشاعات، كل ذلك لاحباط الاردن فيه سعيه المشرف ولوضع العصي في دواليبه، وثنيه عن المضي في انفاذ رؤيته ومساعدة امته.. كيف يمكن ان تسمح دوائر معادية اسرائيلية وغير اسرائيلية للاردن ان يتحول الى قائد في امته والى دولة مركزية صاحبة قرار عربي، تجمع شمل الامة وتتصدى لخصوها .. هل يسمح للاردن ان يظل يرفع وباصرار شعار حل الدولتين والوصاية على المقدسات والدفاع عنها، و ضرورة ازاله الاحتلال منها وعدم السماح لاي احد ان يدخل على خطه او ينازعه في حقوقه..
ان كنا نعتقد اننا لن ندفع الثمن ولن نواجه امام ذلك تحديات فنحن واهمون، فالمطلوب هو الصمود على مواقفنا والاصرار عليها وتعميقها والسعي الى ان تتحقق..
وفهمت من العودات ان الولوج الى الاصلاح السياسي عبر تحديث المنظومة السياسية والذي عبر عنه من خلال ما قامت به اللجنة الملكية المنوط بها ذلك، ونتاج اعمالها التي اعلنت.. ان هذا العمل الكبير والمتقن والملبي للحاجات والذي قادته وبتوجيه ملكي شخصية سياسية نافذة وجريئة ومسؤولة هو دولة سمير الرفاعي..
هذا الانجاز في رأي العودات مهم و كبير، وهو يجلب تأييد الاصدقاء وغيظ الاعداء الذين لن يسكتوا، لأن برنامج الاصلاح الطموح يحمل في ثناياه تغيرات ايجابية للاردن، مكانة ودوراً، ويعود بالنفع على شعبه، ويدين الاطراف المترددة التي ترهن مستقبل الامة لمصالح ضيقة ..
نعم اثنى العودات على أعمال اللجنة وبارك ذلك، ولو كان الوقت يسمح بالتفاصيل لزادت الاسئلة وزادت الاجوبة، لكن الصديق العودات وعد باللقاء مرة اخرى، وهو الذي لا يبخل بوقت حين تكون المصلحة الوطنية هي الهاجس..
كان سعادة الرئيس عبد المنعم مهتماً بما أهديته من كتب، فقد اهديته كتابي عن مئوية الدولة الاردنية ووعد بالقراءة، وانا اعرف انه قارئ من طراز رفيع كما يقول اصدقاؤه، كما أهديته العدد الاخير من مجلة الراية الهاشمية التي اصدرها وقد احتفى بها وسأل عن بعض مواضيعها..
موقع رئيس مجلس النواب من اهم المواقع واخطرها، فهو يقود السلطة التشريعية التي شهدت ومازالت تشهد الكثير من العمل لتأكيد موضعتها خاصة بعد اقرار قوانين جديدة او بدقة اكثر التشريع لقوانين جديدة للانتخاب والاحزاب، مما سيجعل البرلمان في الصدارة ويجعل من رئيسه الشاب المحامي شخصية ذات دور يتعاظم ويزداد في مشوار العمل الوطني..

شاهد أيضاً

أمانة عمّان.. مستقلة تماماً ..

عروبة الاخباري – كتب سلطان الحطاب     مبروك هذه الدرجة من النضج.. عمّان عاصمة الأردن …

%d مدونون معجبون بهذه: