اتفاق على عدم رفع أجور عصر زيت الزيتون

عروبة الإخباري – توافقت وزارة الزراعة ونقابة أصحاب المعاصر، على عدم رفع أجور عصر الزيتون للموسم الحالي، وعدم إلزام المزارع بشراء عبوات تعبئة الزيوت من المعصرة.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الزراعة خالد الحنيفات، ونائب نقيب أصحاب المعاصر تيسير النجداوي.
وبين النجداوي أن النقابة توافقت مع الوزارة على عدم رفع سعر العصر والمعمول به منذ 6 سنوات، إضافة إلى منح المزارع 10% تخفيض بالتوافق بين المزارع والمعصرة، إضافة إلى الرد من خلال قبول الأجرة بالزيت، وحسب أسعار الزيت في وقت العصر نفسه، وقد تم تثبيت الأجرة رغم ارتفاع كلف العصر من طاقة وأجور، وسعر العبوة المعدنية التي ارتفعت بنسبة 80% لهذا العام.
وجرى التوافق على عدم إلزام المزارع بشراء عبوات من المعصرة، مع خيار إحضار عبوات من المزارع أو الشراء من مصانع العبوات بشكل مباشر.
الحنيفات، قال: “نتطلع خلال هذا الموسم إلى تعافي القطاع الذي يشكل أهمية كبيرة واهتماما من الحكومة كون محصول الزيتون محصولا وطنيا ورئيسيا”، موضحا أن “قرار دعم صادرات الزيت الزيتون كان له الأثر في تخفيض الكميات المتراكمة”.
وأكد الوزير متابعة الوزارة لكافة الأمور التي تم التوافق عليها، إضافة إلى متابعة إجراءات السلامة العامة وقواعد الصحة والالتزام بالتعليمات الناظمة لعمل المعاصر والعمل بتشاركية مع مكونات قطاع الزيتون ومتابعة كافة التحديات والعمل عليها.

شاهد أيضاً

الأمير الحسن: لن ينتهي عمل “أونروا” إلى أن يتم إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

عروبة الإخباري – أكّد سمو الأمير الحسن بن طلال، الخميس، أنه لا بديل عن وكالة …