اختتام فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2021

عروبة الإخباري – اختتمت مساء أمس السبت، فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2021 الذي نظمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة، وأمانة عمان الكبرى ضمن احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.
واحتفى المعرض الذي اقيم على مدى عشرة أيام في قاعة عمان الدولي للسيارات- طريق المطار، بالشاعر الراحل “عرار” الذي تم اختياره شخصية المعرض الثقافية لهذه الدورة، عبر ندوة خاصة بمشاركة عدد من الأدباء.
وحافظ المعرض على شعار “القدس عاصمة فلسطين” كما في الدورات الماضية تأكيدا لموقف الأردن، قيادة وشعبا، في رفض المخططات التي تستهدف عروبة القدس والوصاية الهاشمية.
وأعرب رئيس اتحاد الناشرين، ومدير المعرض جبر أبو فارس في تصريح صحفي اليوم الاحد، عن شكره لجلالة الملك على رعايته السامية للمعرض طوال السنوات الماضية، حيث ساهمت بشكل فاعل في ترسيخه بالمشهد الثقافي المحلي، وعلى خريطة المعارض العربية والدولية كحدث ثقافي بارز، ومحطة مهمة تجمع أطراف صناعة النشر العرب في العاصمة عمان.
وأشاد بالجهود التي قدمتها وزارة الصحة وفرق التقصي الوبائي التي تواجدت في المعرض لأكثر من مرة لأخذ مسوحات من المشاركين ورواد المعرض، التي جاءت جميعها سلبية، كما اثنى على جهود وزارة الداخلية في التسهيل على الناشرين العرب للمشاركة في المعرض في ظل هذه الظروف، وجهود اللجنة الاستشارية العليا وهيئة الاعلام.
واكد أن هذه الدورة شهدت اقبالا كبيرا تجاوز الدورات السابقة بفضل الحملة الإعلامية، والترويج للمعرض داخل وخارج العاصمة، وجهود لجان المعرض المختلفة، والبرنامج الثقافي المتميز، ما ساهم في زيادة اعداد الزوار الذي بلغ نحو نصف مليون زائر من المحافظات كافة. وتضمن البرنامج الثقافي للمعرض، أمسيات شعرية ونبطية لأول مرة، وأمسيات قصصية وفعاليات شبابية، واخرى خاصة بالأطفال وندوات حول واقع الثقافة والإعلام في الأردن خلال مئة عام، والتحديات التي تواجه قطاع النشر، ودور الجوائز الأدبية في تنشيط حركة النشر، كما خصص ركن لحفلات التوقيع لأول مرة بعد أن كانت في السنوات الماضية تجري في الأجنحة.
وشارك في المعرض أكثر من 360 دار نشر محلية وعربية ودولية، من 20 دولة بشكل مباشر وعبر التوكيل، إضافة إلى الأردن.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الأعيان: الأردن يرتبط مع المملكة المتحدة بشراكة استراتيجية

عروبة الإخباري – بحث رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز خلال لقائه في مكتبه، الخميس، بدار …