مشاركة فلسطينية متميزة في معرض عمان للكتاب

عروبة الإخباري – أكد مدير عام الآداب والنشر والمكتبات في وزارة الثقافة الفلسطينية عبد السلام العطاري أهمية الحضور الفلسطيني في فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2021 بالنسبة للوزارة، وفلسطين بشكل عام.

وقال في تصريح صحفي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأحد، إن هذه المشاركة تؤكد عمق العلاقات التاريخية، والخاصة والمتميزة بين المملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين، مضيفا أن “ما يجمعنا هو تاريخ مشترك، وثقافة مشتركة، وأن معرض عمان، ومعرض فلسطين للكتاب؛ معرضان توأمان فيهما من زخم الثقافة التاريخية الفلسطينية والأردنية، وفيهما من العلاقات المتجذرة التي تعطي وعيا خاصا وكافيا للثقافة القومية العربية”.

وأشار العطاري وهو كاتب وشاعر، إلى أن معرض عمان كان متميزا خلال السنوات الماضية برفع شعار “القدس عاصمة فلسطين”، وهذه “القيمة التاريخية” له، والمشاركات الخاصة فيه، تدعم الحضور الفلسطيني الذي يكون دائما من خلال مشاركة الكتاب الفلسطينيين، ودور النشر الفلسطينية.

وشدد على أن هذا التمايز، وهذه الخصوصية التي يمنحها الاردن في رفع هذا الشعار من خلال تنظيم معرض عمان تستحق أن تكون وزارة الثقافة الفلسطينية ممثلة بأعلى المستويات في هذه التظاهرة الهامة التي تقام هذا العام بمناسبة مئويّة تأسيس الدولة الأردنيّة، واحتفالات الثقافة، والهيئات الثقافية بالعديد من الأنشطة التي أقامتها في المملكة سواء من خلال وزارة الثقافة، أو من قبل هذه الهيئات، وغيرها.

وحول ما يتضمنه جناح وزارة الثقافة الفلسطينية في المعرض، قال العطاري إن الجناح يتضمن العديد من إصدارات الوزارة المتنوعة، وخصوصا تلك التي صدرت اخيرا، وتحديدا في السنوات الثلاث الأخيرة، بين أدب الاسرى، أو الدراسات والشعر، مضيفا أن ما يميز هذه الإصدارات أنها تجمع الجغرافيا الثقافية الفلسطينية من غزة، للشتات، إلى فلسطين 1948، والقدس، وفلسطين المحتلة عام 1967.

وبين، أن هناك مشاركة فلسطينية من خلال حفلات إطلاق وتوقيع الكتب، والندوات التي يعقدها عدد من الكتاب، ودور النشر الفلسطينية.

شاهد أيضاً

وزيرة الثقافة المصرية تزور مدينة السلط

عروبة الإخباري – زيد العواملة     زارت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبد الدايم والوفد …

%d مدونون معجبون بهذه: