ورطة زعماء الدول في اجتماع الهيئة العامة للأمم المتحدة/ د.فطين البداد

لم يشعر المواطن العادي في كل مكان بالشماتة ولو ” المؤقتة ” من الحكام ، اي حكام ، كما شعر هذا الاسبوع ، عندما أعلن عمدة نيويورك بيل دي بلازيو بأن على رؤساء دول العالم أثبات حصولهم على شهادة تطعيم ضد كوفيد 19 قبل السماح لهم بدخول مقر الأمم المتحدة .
لم يكتف العمدة بذلك ، بل أردف : ” إنه هيأ موقعا خارج مقر الأمم المتحدة يتيح للرؤساء تلقي لقاح ” جونسون أند جونسون ” من أجل هذه الغاية .. .
تصريح العمدة بلازيو سبقه تصريحات لمسؤولين أمريكيين قالوا : إن على رؤساء الدول المشاركين أو رؤساء الوفود ابراز تقرير مخبري لا يتجاوز 72 ساعة يثبت خلو الرئيس المعني من الاصابة ، ويتعين عليه ابراز هذا التقرير عند صعوده إلى الطائرة التي ستقله إلى نيويوك إن كان خارجها ، والنكتة ، هو ما أضافه هذا المسؤول وهو : أن أي رئيس دولة أو رئيس وفد من الدول لـ 193 المشاركة في الاجتماع لم يتقيد بالتعليمات أو لم يبرز التقرير فإنه سيتم الحجر عليه لمدة اسبوع ، متمنيا على الدول الاكتفاء بعدم الحضور والإنابة عنها بتسجيل فيديو لرئيس الدولة وذلك للتقليل من التزاحم ونشر العدوى ..
هذه التصريحات وغيرها أحرجت الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش الذي أعلن بأنه لا يمكنه الطلب من الزعماء ورؤساء الدول الذين سيدخلون مقر المنظمة الدولية ابراز ما يثبت تلقيهم للقاح ، خلال اسضافته لهم في الاجتماع السنوي الذي سيعقد في الحادي والعشرين من هذا الشهر ، حيث قال : ” لا يمكنني فعل ذلك ” وأردف : ” نحن في الامانة العامة لا يمكننا اخبار رئيس دولة لم يتم تطعيمه بأنه محظور عليه دخول المبنى ” .
ورغم أنه من المستبعد تنفيذ هذه الشروط بسبب اعتراض مندوبي دول أعضاء في مجلس الأمن ، فإن من المرجح أن يحجم الكثير من رؤساء الدول عن الحضور شخصيا والاكتفاء بارسال فيديو يتضمن خطابه السياسي ، ولكن الدوامة التي أحدثتها هذه التصريحات باتت مثار تندر لدى المواطنين العاديين الذين تمنى كثير منهم أن يروا رؤساءهم محجورا عليهم أو ممنوعين من السفر ، لأن هذه مشاهد ” ولا في الخيال ” خاصة في الدول التي يعاني مواطنوها الأمرين من سياسات بعض الحكام الذين لا يتقون الله في شعوبهم ولا يرقبون في الناس إلا ولا ذمة ..
وعلى كل حال ، فقد علم المواطن البسيط العادي في كل الدنيا بأن هؤلاء الحكام ليسوا آلهة ، ولا من طينة أخرى ، بل يمكن أن يرتجفوا لاتفه الأسباب ، حتى لو كان السبب الذي يرتجفون منه لصالحهم ولصاح عائلاتهم ..
والسؤال : هل فعلا تلقى كل حكام العالم لقاح كوفيد 19 ، نتمنى ذلك بالتأكيد ، وفي المقابل ، يتمنى كثيرون أن يطبق عمدة نيويورك قراره ، لنعلم كم حاكما من هؤلاء تلقى اللقاح وكم واحدا منهم ضحك على شعبه .

شاهد أيضاً

أمانة عمّان.. مستقلة تماماً ..

عروبة الاخباري – كتب سلطان الحطاب     مبروك هذه الدرجة من النضج.. عمّان عاصمة الأردن …

%d مدونون معجبون بهذه: