الشرق الأوسط للطيران تطلق برنامجا أكاديميا لتأهيل العمل في ألمانيا

عروبة الإخباري – أطلقت أكاديمية الشرق الأوسط للطيران برنامج “حرفة” لتأهيل العمل في ألمانيا، بهدف الحد من البطالة ومواكبة التطور التكنولوجي العالمي في مجالات التأهيل والتدريب.
وقال مدير عام الأكاديمية الكابتن راكان القرعان لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاربعاء، إن البرنامج الأكاديمي المزدوج بين الأردن وألمانيا يأتي لمعالجة فجوة المواءمة ما بين مخرجات التعليم المهني والتقني ومتطلبات سوق العمل من المهارات الوظيفية في قطاعات الإنتاج الصناعي المختلفة.
ولفت إلى اعتماد الأكاديمية لتنفيذ برامج التدريب والتأهيل المنتهية بالتشغيل وفق النموذج الألماني الذي يعتبر الأول على مستوى العالم بالشراكة مع غرف الصناعة والتجارة الألمانية.
وأكد القرعان حرص الأكاديمية على توفير أفضل معايير التدريب والتأهيل لطلبتها انطلاقا من الإحساس بالمسؤولية التي تقع على عاتقها، ولمواكبة التطور التكنولوجي الذي اختطته الجامعة مسارا لها للنهوض بالعملية التعليمية.
ولفت إلى أن برنامج” حرفة” سيشمل الدراسة والتدريب على تخصصات ميكاترونيكس السيارات، والكهرباء والإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات والبناء والهندسة المدنية والأشغال المعدنية والرعاية الصحية وفن الطهي.
بدوره، بين مدير المشروع في الأكاديمية حسن عبيدات أهمية برنامج العمل في ألمانيا، لافتا الى إنه تم اعتماد برنامجين أكاديميين، خصص الأول منهما لطلبة الثانوية العامة الذين سيخضعون للتدريب المهني لمدة 3 اعوام، فيما خصص الثاني لتأهيل المهندسين الذين يحملون شهادة البكالوريوس أو الدبلوم في الهندسة.
وأوضح أن السنة التحضيرية الأولى للبرنامج الأول ستكون باللغتين العربية والإنجليزية، إذ يتلقى الطالب فيها أساسيات الهندسة، بينما تكون السنة الثانية للتخصص في إحدى فروع الهندسة مع تعلم اللغة الألمانية، فيما سيقضي الطالب السنة الدراسية الثالثة في ألمانيا “مدفوعة التكاليف”، وسيحصل المشارك على شهادة عالمية معتمدة من غرف الصناعة والتجارة الإلمانية، مع إمكانية الحصول على عقد عمل لمدة تصل إلى 5 اعوام .
أما عن البرنامج الثاني المخصص لتأهيل المهندسين الذين يحملون شهادة البكالوريوس أو الدبلوم في الهندسة، اشار عبيدات الى أن الدراسة فيه ستكون لمدة عام واحد، وسيتعلم طلبته اللغة الألمانية لمدة 8 أشهر، تليها 4 أشهر دراسية مكثفة على دورات وورش عمل لمعرفة البيئة الألمانية.
وبين ان طلبة البرنامج الثاني سيحصلون على شهادة تمكنهم من ممارسة المهنة وفق المعايير والمواصفات الألمانية والحصول على عقد عمل يصل إلى 3 اعوام، مشيرا إلى أن البرنامج لقي رواجا وتفاعلا كبيرا من قبل الطلبة والخريجين الذين يدركون أهمية المواءمة بين الدراسة الأكاديمية وترجمتها إلى واقع ملموس يحاكي البيئة العملية، ويسهم بسد أي فجوات قد تنشأ مستقبلا بين النظرية والتطبيق عند التحاقهم بسوق العمل.

شاهد أيضاً

لمصلحة من إستهداف الشرعية الفلسطينية ممثلة في منظمة التحرير الفلسطينية

عروبة الإخباري – غرد الكاتب والمحلل السياسي رئيس جمعية جذور لحقوق المواطن الدكتور فوزي السمهوري …

%d مدونون معجبون بهذه: