الشواربة: هيكلة لخطوط باصات عمّان وتعزيز بعضها بـ 51% كمشغل دولي و49% محلي

عروبة الإخباري – – قال رئيس لجنة أمانة عمان يوسف الشواربة، إن استراتيجية الأمانة في النقل تعتمد على 4 محاور رئيسة، هي النقل العام، تطوير التشريعات، مشروع التحول الإلكتروني، وإيجاد ذراع استثماري بالاعتماد على أصول الأمانة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان جمع بين الوجاهي وخاصية الاتصال الإلكتروني لبحث سبل تطوير منظومة النقل، ضمن سلسة من لقاءات العمل للوصول إلى رؤية مشتركة بين وزارة النقل وأمانة عمان، بهدف تطوير منظومة النقل.

وأضاف الشواربة أن الأمانة تتعامل مع النقل العام كمشروع وطني استراتيجي تنموي يكون له انعكاس إيجابي على حياة المواطن بكل التفاصيل كونه يعتبر البوابة الكبيرة لخلق التنمية المستدامة.

وأكد أن خطط الأمانة التي تهدف لتنفيذها تصبو إلى زيادة عدد حافلات النقل، وهيكلة الخدمات، والاستثمار في الباص السريع، والحافلات الكهربائية، إضافة إلى الاستفادة من التطبيقات الذكية الحديثة وخاصة في دفع الأجرة إلكترونيًا وتوفير المراقبة الإلكترونية لتحسين إدارة النقل العام.

وبين أن الأمانة تسير نحو هيكلة خطوط الباصات داخل مدينة عمّان التابعة للشركة المتكاملة، من خلال تعزيز بعض الخطوط بنسبة 51% كمشغل دولي ونسبة 49% كمشغل محلي، لافتا النظر إلى إنشاء الأمانة لشركة “رؤية عمان” الحديثة للنقل، وطرح عطاء لشراء 151 حافلة جديدة من أصل 286 حافلة.

وأشار الشواربة إلى المواصفات الحديثة للنقل الحضري داخل المدن، والذي سيوفر حافلات عصرية تخدم السكان بجودة عالية تتمتع بالموثوقية وسرعة الوصول والفعالية والأمان وتلبية احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة وأنظمة للدفع الإلكتروني والتتبع ومراقبة الأداء.

وقال العين مصطفى الحمارنة إن منظومة النقل العام المتكاملة تسهم وبشكل مباشر في تحسين الوضع الاقتصادي، وتحقيق نقلة نوعية في المملكة، وذلك عبر وضع خطة تنفيذية مرتبطة بجدول زمني.

وأوضح أن إصلاح منظومة النقل ينعكس على ازدهار القطاع ونموه بما يتوافق مع طموحات وتطلعات الدولة الأردنية، ويلبي آمال المواطنين في نقل مستدام يكون محركا أساسيا لعجلة النمو الاقتصادي في المملكة.

شاهد أيضاً

الرفاعي لقيادات حزبية: لا بديل عن حياة حزبية برامجية

عروبة الإخباري – قال رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي، إن الجهود منصبة …

%d مدونون معجبون بهذه: