سويسرا تحقق المعجزة وتطرد فرنسا خارج اليورو

عروبة الإخباري – فجر منتخب سويسرا مفاجأة مدوية بإقصاء نظيره الفرنسي، بطل العالم، من دور الـ16 لكأس الأمم الأوروبية “يورو 2020″، بعد مباراة ماراثونية امتدت لركلات الترجيح.

انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بتعادل الفريقين بثلاثة أهداف لكل منهما، قبل أن ينتصر منتخب سويسرا 5-4 بركلات الترجيح، ويتأهل لمواجهة إسبانيا في دور الثمانية، بينما ودع الديوك المنافسات مبكرا رغم تصدرهم ترشيحات التتويج باللقب القاري.

سجل لسويسرا هاريس سفيروفيتش “ثنائية” وماريو جافرانوفيتش في الدقائق 15 و81 و90، بينما سجل أهداف فرنسا كريم بنزيما “ثنائية” وبول بوجبا في الدقائق 57 و59 و75.

وجد منتخب فرنسا صعوبة منذ البداية في اختراق دفاع سويسرا، في ظل اعتماد المدرب فلاديمير بيتكوفيتش على اللعب بخمسة لاعبين في الخط الخلفي.

وفشل الثلاثي جريزمان وبنزيما ومبابي في اختراق منطقة الجزاء، كما بدا تأثر الديوك بضعف مردود الظهيرين بافارد ورابيو.

وزاد الطين بلة بعرضية من ستيفن زوبير، قابلها سفيروفيتش برأسه في شباك هوجو لوريس.

سعى أبطال العالم لإدراك التعادل، إلا أن المحاولات اقتصرت على تسديدات طائشة من مبابي ورابيو وبنزيما، إما بعيدة عن المرمى أو في أجساد المدافعين.

في المقابل، أزعج بريل إمبولو ثلاثي الدفاع الفرنسي فاران وكيمبيمبي ولينجليه بتحركاته، وتبادل المراكز مع شاكيري وسفيروفيتش، بينما تكفل ثنائي الوسط تشاكا وفرويلر بالمهام الدفاعية بشكل أكبر، وتضييق الخناق على بوجبا وكانتي.

رمى ديشامب بورقة هجومية بين الشوطين، حيث أشرك كينجسلي كومان مكان كليمنت لينجليه وعاد مجددا لخطة 4-2-3-1.

بلغت الإثارة ذروتها في أول ربع ساعة، حيث أهدر مبابي فرصة محققة، بعدها أضاع ريكاردو رودريجيز ركلة جزاء، تصدى لها هوجو لوريس.

وجاء العقاب سريعا، حيث سجل بنزيما هدفين مستفيدا من هدايا مبابي وجريزمان، ليقلب أبطال العالم الطاولة على سويسرا.

انتفض الديوك بقوة، وتحكموا تماما في زمام المباراة، ليسجل بول بوجبا هدفا من تسديدة رائعة في المقص الأيسر.

رمى فلاديمير بيتكوفيتش مدرب سويسرا بـ4 أوراق بديلة متمسكا بخيوط الأمل، وبالفعل سجل سفيروفيتش الهدف الثاني له ولفريقه بعد عرضية من البديل كيفن مبابو.

واشتعلت الأجواء في بوخارست، حيث سجل البديل الآخر ماريو جافرانوفيتش هدفا لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل.

إلا أن جافرانوفيتش لم يفقد الأمل، وسجل هدف التعادل في وقت قاتل بتسديدة أرضية على يمين لوريس.

احتسب الحكم 4 دقائق وقت بدل ضائع، كاد خلالها كينجسلي كومان أن يرجح كفة الديوك بضربة قاضية، إلا أن تسديدته ارتطمت بالعارضة.

ذهبت المباراة لشوطين إضافيين، وبدأه ديشامب بإشراك جيرو مكان بنزيما، ليجاور كومان ومبابي في الهجوم الفرنسي بعد استبدال جريزمان بموسى سيسوكو في الدقائق الأخيرة من الوقت الأصلي.

أضاع بافارد فرصة محققة لتسجيل الهدف الرابع، تصدى لها الحارس السويسري يان سومر ببراعة.

حاول كينجسلي كومان التحامل على آلام إصابته العضلية، لكنه لم يقدر على استكمال اللقاء، ليشارك مكانه المهاجم الصاعد، ماركوس تورام.

خسر ديشامب سلاحا هجوميا جديدا، لكن فريقه كان الأخطر في الشوط الرابع، حيث أضاع كيليان مبابي فرصتين محققتين أمام المرمى.

أما المنتخب السويسري، فمال أكثر لتأمين دفاعه، ونجح في الوصول باللقاء لركلات الترجيح.

وفي ركلات الترجيح سجل منتخب سويسرا جميع ركلاته الخمس، بأقدام جافرانوفيتش، فابيان شار، أكانجي، روبن فارجاس، آدمير محمدي.

كما سجل لأبطال العالم بوجبا، جيرو، ماركوس تورام، كيمبيمبي، بينما أضاع كيليان مبابي الركلة الخامسة والحاسمة.

إسبانيا تحبط انتفاضة كرواتيا وتعبر لربع النهائي
حقق المنتخب الإسباني انتصارًا عريضًا (5-3) على كرواتيا، مساء اليوم الاثنين، في مباراة امتدت للأشواط الإضافية، ضمن منافسات ثمن نهائي بطولة أوروبا (يورو 2020).

سجلت كرواتيا عبر بيدري جونزاليس (لاعب إسبانيا) بالخطأ في الدقيقة (20)، وأورسيتش (85)، وباسالايتش (90+3).

في المقابل أحرز أهداف إسبانيا بابلو سارابيا (38)، وأزبليكويتا (57)، وفيران توريس (77)، وموراتا (100) وأوريازابال (103).

وتأهل المنتخب الإسباني لربع نهائي يورو 2020، وسيواجه الفائز في مباراة الليلة بين فرنسا وسويسرا.

بدأت المباراة بهدوء، وجاء أول تهديد من إسبانيا في الدقيقة 9، حيث نفذ كوكي ركلة حرة غير مباشرة على حدود المنطقة، وأرسل كرة عرضية وصلت لأزبليكويتا الذي سدد كرة رأسية ضعيفة بين يدي ليفاكوفيتش حارس كرواتيا.

وفي الدقيقة 16 تألق الحارس الكرواتي في التصدي لانفراد من كوكي، الذي سدد بين قدمي ليفاكوفيتش لترتد أمام الدفاع الذي حولها للركنية.

وطالب لاعبو إسبانيا بركلة جزاء في الدقيقة 19، إثر تسديد ألفارو موراتا رأسية لمست يد فيدا مدافع كرواتيا، لكن الحكم رفض احتسابها.

ومرر الشاب بيدري كرة للحارس أوناي سيمون فشل في السيطرة عليها بشكل غريب، لتسكن الكرة في شباكه، ويمنح كرواتيا تقدما مجانيا، في الدقيقة 20.

استمرت محاولات كرواتيا لمضاعفة النتيجة، فانطلق فلاسيتش على يمين منطقة جزاء إسبانيا، وسدد في الشباك الخارجية في الدقيقة 24.

ونجح بابلو سارابيا في تسجيل هدف التعادل لإسبانيا في الدقيقة 38، بعد عدة تسديدات داخل المنطقة، كان آخرها تسديدة من جايا ارتدت أمام أقدام سارابيا الذي سدد في أقصى يسار المرمى.

وسدد موراتا كرة من خارج منطقة الجزاء، مرت أعلى مرمى كرواتيا، في الدقيقة 45، لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1-1.

مع بداية الشوط الثاني، نجح أزبليكويتا في تسجيل الهدف الثاني لإسبانيا في الدقيقة 57، من كرة عرضية من الطرف الأيسر أرسلها فيران توريس، فسدد أزبيلكويتا رأسية سكنت شباك ليفاكوفيتش.

وتألق أوناي سيمون حارس إسبانيا في التصدي لتسديدة من جفارديول لاعب كرواتيا داخل المنطقة، وحرمهم من تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 68.

وسجل ألفارو موراتا الهدف الثالث لإسبانيا في الدقيقة 72، مستغلا كرة وصلت له بعد ركلة حرة غير مباشرة، لكن الحكم المساعد أشار لوجود تسلل.

ونجح فيران توريس في تسجيل الهدف الثالث لإسبانيا في الدقيقة 77، بعدما تلقى تمريرة طولية من باو توريس، وتوغل داخل منطقة الجزاء وسدد بين قدمي الحارس ليفاكوفيتش.

وأضاع البديل داني أولمو فرصة تسجيل الهدف الرابع لإسبانيا في الدقيقة 84، حيث انفرد بالحارس ليفاكوفيتش لكنه سدد الكرة برعونة.

وقلص ميسلاف أوريسيتش النتيجة بالهدف الثاني لكرواتيا في الدقيقة 85، حيث سدد كرة تخطت خط المرمى رغم تشتيت الحارس سيمون لها، واحتسب الحكم الهدف.

واقتنص ماريو بسالايتش هدف التعادل القاتل لكرواتيا في الدقيقة (90+3)، إثر كرة عرضية من أورسيتش وسدد رأسية أسفل يسار الحارس سيمون، لتتجه المباراة للأشواط الإضافية.

وسجل ألفارو موراتا الهدف الرابع لإسبانيا في الدقيقة 100، حيث تلقى كرة عرضية من داني أولمو داخل المنطقة، وسدد أعلى الحارس ليفاكوفيتش.

وواصل لا روخا التسجيل، حيث أحرز البديل ميكيل أويارزابال الهدف الخامس في الدقيقة 103، إذ تلقى كرة عرضية من الطرف الأيمن من داني أولمو وسدد أسفل يمين الحارس ليفاكوفيتش.

واستمرت سيطرة الماتادور الذي أضاع فرصة تسجيل الهدف السادس في الدقيقة 119، بتسديدة من داني أولمو ارتطمت في القائم الأيمن.

كما ذهبت تسديدة أخرى من موراتا للشباك الخارجية لمرمى كرواتيا، لتنتهي المباراة بفوز إسبانيا وتأهلها لربع النهائي.

شاهد أيضاً

إصابة 9 أشخاص داخل نادي مانشستر يونايتد بفيروس كورونا.. وإلغاء ودية بريستون

عروبة الإخباري – أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي إلغاء مباراته الودية أمام بريستون نورث إند، …

%d مدونون معجبون بهذه: