بعد ساعات من قرار للمحكمة العليا.. بايدن يعزل رئيس وكالة فيدرالية عينه ترامب

عروبة الإخباري – أقدم الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء، على إقالة رئيس الوكالة الفيدرالية لتمويل الإسكان الذي عينه سلفه، دونالد ترامب، وذلك بعد ساعات من قيام المحكمة العليا الأميركية بتوسيع سلطاته الرئاسية، ما سهل الإطاحة برأس الوكالة.

وأيد القضاة، بأغلبية سبعة مقابل اثنين، قرار المحكمة الأدنى أن هيكل الوكالة غير دستوري بموجب مبدأ فصل السلطات الذي يوزع السلطة بين فروع الحكومة الثلاثة، لأن مديرها الوحيد لم يكن مسؤولاً بشكل كاف أمام الرئيس.

وكان ترامب قد عيّن مارك كالابريا في المنصب، عام 2019، وتم التصديق على منصبه من قبل مجلس الشيوخ للعمل لمدة خمس سنوات، لكن سرعان ما أقاله خلفه الديمقراطي بعد قرار المحكمة العليا.

وقال كالابريا في بيان إنه يحترم حكم المحكمة العليا وسلطة بايدن في عزله.

ويمنح قرار المحكمة العليا، تماشياً مع قرار مماثل لعام 2020 بشأن مكتب حماية المستهلك المالي، الرؤساء سلطة عزل رئيس الوكالة في أي وقت.

وكانت المحكمة قد قضت أيضا في قضية مكتب حماية المستهلك المالي، أن هيكل المدير الفردي للوكالة غير دستوري، وقررت أن الرئيس يجب أن يكون قادرًا على إقالة مديره في أي وقت.

وأعلنت الوكالة، في وقت متأخر من يوم الأربعاء، أن بايدن عين ساندرا طومسون، مديرة بالنيابة للوكالة، بعد أن كانت تشغل منصب نائب مدير الوكالة لقسم مهام وأهداف الإسكان، منذ عام 2013.

شاهد أيضاً

هدية من المملكة المتحدة للجيش اللبناني 60 طناً من قطع غيار الآلات لمركبات لاند روفر

عروبة الإخباري – أعلنت السفارة البريطانية، الخميس، في بيان، أن “السفير هيميش كاول أشرف، الأربعاء، …