فقدان أدوية خاصة بأمراض الروماتيزم منذ عام و”الصحة” والغذاء” لا يتحركان

عروبة الإخباري – لا تزال قضية فقدان بعض أصناف الادوية معلقة في الهواء منذ نحو عام، وتضيع المسؤولية ما بين المستوردين واصحاب المستودعات، لكن المرضى يدفعون الثمن.

أطباء إختصاص يتذمرون منذ فترة طويلة من أن مرضاهم يعانون من عدم تأمين الادوية التي تصرف لهم، وخاصة للامراض المزمنة، إضافة إلى إرتفاع اسعار البدائل إن وجدت.

جمعية أطباء أمراض الروماتيزم والمفاصل الاردنية وجهت منذ رمضان الماضي رسائل إلى وزير الصحة وإلى مدير عام الغذاء والدواء لحل هذه المشكلة، لكن للأن لم يتم الوصول إلى إنهاء المشكلة ولا تزال الادوية مفقودة من الصيدليات.

وقال الدكتور باسل المصري رئيس الهيئة الادارية للجمعية في الرسالة…..

باسم زملائي في جمعية اطباء امراض الروماتيزم المفاصل الاردنية نوجه لكم التحية ونبارك لكم بحلول رمضان الفضيل اعاده الله عليكم بالصحة والعافية وكل عام وأنتم بخير.

منذ حوالي أكثر من عام لوحظ الفقدان المتكرر لمجموعة من الادوية الخاصة بأمراض الروماتيزم، علما بأن بعضها لا بديل له مما يؤثر سلبا على صحة المرضى.

نذكر منها على سبيل الخصوص العلاجات التالية:

1-Methotrexate 2.5mg tab والذي يستعمل لعلاج مرض التهاب المفاصل الرثياني، لهذا يضطر المرضى اما الى ايقاف العلاج مع ما ينتج عنه من تدهور حالتهم الصحية او تأمينه من خارج الاردن مع ما يترتب عن ذلك من تكاليف اضافية واستغلال حاجة المريض، او استعمال البديل وهو الابر تحت الجلد، علما بأن تكلفة الابرة الواحدة تعادل تكلفة العلاج بالحبوب لمدة 24 اسبوعا لنفس الدواء.

2- COLCHICINE 1mg tab وكما تعلمون فان لا بديل عن هذا العلاج للمرضى الذين يعانون من حمى البحر المتوسط وهو هام ايضا لعلاج مرض بهجت وغيره.

نطالب من عطوفتكم التكرم الايعاز الى شركات او مستودعات الأدوية المعنية بالعمل على تأمين هذين العلاجين والتأكيد على اهمية توفيرهما بشكل منتظم لهذه الفئة من المرضى.

واقبلوا فائق الاحترام

الدكتور باسل المصري رئيس الجمعية

الهيئة الإدارية

شاهد أيضاً

الملك يفتتح مركز الأورام العسكري في عمان بسعة 140 سريرا

عروبة الإخباري – افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الثلاثاء، مركز …

%d مدونون معجبون بهذه: