الثقافة تكرم الروائي جلال برجس لفوزه بجائزة البوكر العالمية

عروبة الإخباري – كرم وزير الثقافة علي العايد يوم أمس الثلاثاء، الروائي جلال برجس عن فوز روايته “دفاتر الوراق” بجائزة البوكر العالمية بنسختها العربية في دورتها الرابعة عشرة، بحضور الأمين العام للوزارة هزاع البراري.

وأشاد العايد بجهود برجس في تقديم الأدب الأردني للعالم ، مما أثرى المنتج الثقافي الأردني، وعرف به على نطاق أوسع. معربا عن سعادته واعتزازه بما وصلت إليه الرواية الأردنية، ومؤكدًا على دور وزارة الثقافة في تحفيز المبدعين وتشجيعهم لمزيد من الإبداع ، ودعمهم والتعريف بهم وبإبداعاتهم من خلال الاحتفاء بهم و تكريمهم.

الروائي المكرم جلال برجس تحدث عن روايته و رمزيتها وشخوصها، وعن توقعه للفوز بالجائزة التي نالها وكيف تفوقت روايته على خمس روايات وصلت الى القائمة القصيرة النهائية بوجود منافسة كبيرة على الجائزة، معربًا عن سعادته بهذا الفوز خاصة وأنه كان قد أعلن عنه في ذكرى الاستقلال وفي سنة الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية، معتبرًا فوزه هو فوز للأردن أجمع.

وخلال حفل التكريم قدم البراري رؤيته حول الرواية الفائزة، التي طرحت أزمة المثقف العربي، من خبرته كقارئ أولًا و كمبدع وروائي تاليًا، معرجًا على الإمكانيات المتفردة لكاتبها الذي أبدع في تقديم توصيف دقيق للمكان الأردني والشخصية الأردنية. ومؤكدًا على ما تحدث به وزير الثقافة حول دور الوزارة في تقديم كل الدعم للمثقفين والمبدعين انطلاقا من مسؤوليتها تجاههم واستمرارًا للنهج الذي اتبعته في الاحتفاء بهم وتحفيزهم و تكريمهم.

يشار إلى أن الجائزة العالمية للرواية العربية، سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، ويرعى الجائزة مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة– أبوظبي في الإمارات، وتحظى الجائزة بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن.

شاهد أيضاً

“هرم الصفر” .. كتاب روحاني فلسفي للطوال

عروبة الإخباري –  إبراهيم السواعير    أصدرت الكاتبة لارا الطوال الطبعة الثانية من كتابها (هرم …

%d مدونون معجبون بهذه: