مظاهرات العيد.. احتجاجات بمدن عربية وعالمية ضد عدوان إسرائيل على القدس وغزة

عروبة الإخباري – شهدت مدن وعواصم عربية ودولية خروج تظاهرات لإعلان التضامن مع الفلسطينيين ضد العدوان الإسرائيلي في القدس وغزة وبقية مدن الداخل المحتل.

ففي الأردن، خرجت مظاهرات حاشدة في مخيمات عدة، أبرزها مخيم البقعة ، بعد ساعات من تظاهرة كبيرة في العاصمة عمان.

وطالب المحتجون بوقف العدوان الإسرائيلي على القدس وغزة، وناشدوا الملك عبدالله الثاني ممارسة المزيد من الضغوط لوقف العدوان.

وفي العراق، احتشد المئات، بالقرب من جامع أبو حنيفة النعمان في منطقة الأعظمية، بعد صلاة عيد الفطر.

ورفع المحتشدون شعارات مناهضة لإسرائيل ومتضامنة مع الشعب الفلسطيني، كما رددوا هتافات من بينها “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”، وأضرم المتضامنون النار بعدد من الأعلام الإسرائيلية رفضا للعدوان الذي يتعرض له قطاع غزة، والانتهاكات التي تمارسها السلطات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

وشهدت تونس وقفة لعشرات الناشطين من مختلف التيارات أمام مقر الحكومة بالعاصمة، حيث نددوا بالعدوان الإسرائيلي ومحاولة طرد الفلسطينيين من منازلهم بحي الشيخ جراح.

وجاءت الوقفة بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل والرابطة التونسية لحقوق الإنسان وأحزاب معارضة مختلفة.

وفي العاصمة الإيرانية طهران، خرجت مسيرات عقب صلاة عيد الفطر، منددة بالعدوان الإسرائيلي، ودعت إلى دعم المقاومة بكل السبل.

كما شهدت العاصمة البريطانية، لندن ومدينة روتردام الهولندية ومدينة إسطنبول التركية والعاصمة المغربية، الدار البيضاء ومدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا، مظاهرات مماثلة للتعبير عن الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في القدس الشرقية وقطاع غزة.

وفي مقاطعة ألبرتا الكندية، شهدت مدينة كالجري وقفة تضامنية مع غزة والقدس شارك بها المئات من الجالية المسلمة هناك، ومسيرة بالسيارات رفعت أعلام فلسطين، والشعارات المنددة بالعدوان.

وفي اسكتلندا، تجمع العشرات في وقفة احتجاجية، نددوا خلالها بالعدوان الإسرائيلي وأشادوا بالمقاومة.

وشارك الآلاف في العاصمة البنجلاديشية دكا، في وقفة عقب صلاة عيد الفطر، تنديدا بالعدوان على الأقصى والقدس وغزة.

وفي موريتانيا، أكد مفتي البلاد “أحمد ولد لمرابط”، الخميس، وجوب تقديم الدعم المادي والمعنوي للفلسطينيين، في وجه ما وصفه بالبطش الإسرائيلي.

جاء ذلك في كلمة “ولد لمرابط”، في خطبة صلاة عيد الفطر بحضور الرئيس الموريتاني “محمد ولد الشيخ الغزواني”، وأعضاء الحكومة وكبار المسؤولين.

وقال “ولد لمرابط” إن نصرة الشعب الفلسطيني في وجه الهجمة الصهيونية (الإسرائيلية) الشرسة واجب شرعي على العالم الإسلامي من شرقه إلى غربه، وعلى البشرية جمعاء.

واستشهد 83 فلسطينيا، بينهم 17 طفلا و7 سيدات، وأصيب 487 بجروح جراء غارات إسرائيلية “وحشية” متواصلة على غزة، فيما سقط 4 شهداء ومئات الجرحى في مواجهات بالضفة الغربية، وفق مصادر فلسطينية رسمية، بينما قُتل 7 إسرائيليين، على الأقل، وأصيب آخرون في قصف صاروخي شنته فصائل من غزة.

وتواصل المقاومة الفلسطينية إطلاق الصواريخ على مستوطنات ومدن إسرائيلية، ردا على العدوان الإسرائيلي على المدنيين والأبراج السكنية والشقق والممتلكات العامة في غزة.

شاهد أيضاً

3 شهداء وإصابة حرجة برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين

عروبة الإخباري – استشهد، فجر الخميس، 3 فلسطينيين بينهم أسير محرر، وإصيب آخر بجروح حرجة، …

%d مدونون معجبون بهذه: