جمعية جذور لحقوق المواطن تصدر بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

عروبة الإخباري –

بيان بمناسبة
اليوم العالمي لحرية الصحافة

يحتفل العالم في الثالث من أيار باليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يأتي هذا العام في ظل الإنتهاكات الصارخة لحرية الصحافة والإعلام في كثير من دول العالم خلافا لالتزاماتها بترسيخ وإحترام حرية الصحافة وما تستدعيه من ضرورة توفير المنظومة التشريعية التي تكفل حرية الصحافة والنشر والتي تعد الوسيلة الأساس لحرية التعبير .
جمعية جذور لحقوق المواطن إذ تعبر عن قلقها لإنتهاك حرية التعبير ولعدم تمكين الصحفيين والاعلاميين من القيام بمهامهم في بيئة آمنه دون إعتقال وقمع كما يحصل في فلسطين المحتلة من قبل سلطات الإحتلال الإستعماري الإسرائيلي التي تمعن في ممارسة إنتهاكاتها بحق الصحفيين والاعلاميين الفلسطينيين خاصة دون إتخاذ إجراءات مساءلة وردع من قبل مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة كما تستمر أيضا ممارسة الانتهاكات في ظل إتباع سياسة إغماض العين من قبل الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن عن الجرائم التي ترتكبها سلطات الإحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني عامة والصحفيين والإعلاميين خاصة في أراض الدولة الفلسطينية ” تحت الإحتلال ” والمعترف بها دوليا وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في عام 2012 .
جمعية جذور لحقوق المواطن إذ تعرب عن تقديرها لجهود الحكومة الأردنية في العمل على كفالة حرية الصحافة والتعبير المكفولة دستوريا إلا أننا ندعو الحكومة المبادرة لإجراء التعديلات التشريعية والقانونية اللازمة لترسيخ حرية الإعلام والصحافة وذلك بإلغاء كافة المواد أنما وردت التي لا تتوافق مع إلتزامات الأردن المكفولة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وفي كافة العهود والمواثيق الدولية.
جمعية جذور لحقوق المواطن تطالب بترجمة وتنفيذ المبادئ والتوجهات التي تضمنتها الأوراق النقاشية لجلالة الملك بتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان إلى واقع تشريعي وعملي دونما إبطاء او تردد .
جمعية جذور لحقوق المواطن ترى في كفالة وترسيخ حرية الصحافة والإعلام والإعلاميين وحرية النشر نهوض بإحترام حقوق الإنسان وإنسجاما مع مبادئ ومعايير النظم الديمقراطية .
فلننهض ولتتضافر جهود جميع المنظمات الإقليمية والدولية من أجل ضمان أمن وحرية وسائل الإعلام والإعلاميين ووضع حد للإنتهاكات الصارخة التي يتعرض إليها الإعلاميين في سياسة ممنهجة على إمتداد الساحة العالمية. …
جمعية جذور لحقوق المواطن
عمان 3 /5 /2021

شاهد أيضاً

تأكيد فرنسي ألماني لدعم الأمن العام الأردني (صور)

عروبة الإخباري – في إطار اتفاقية الإليزيه التي وُقّعت قبل أكثر من 60 عامًا، كانت …