الصحة: إعطاء اللقاح الواقي من كورونا لن يكون إجبارياً

عروبة الإخباري – أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي، الأربعاء، أن إعطاء اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد لن يكون إجباريا.

وقال عبر برنامج “صوت المملكة”، “لن نجبر أحداً ولا حتى الأطباء، والكادر الصحي له الأولوية بالتطعيم والمعلمين أيضا لهم الأولوية للتطعيم لكي نفتح المدارس والجامعات”.

وأشار البلبيسي وهو مسؤول ملف كورونا إلى وجود خطة لفتح المدارس والجامعات تتطلب تطعيم المعلمين والمدرسين في الجامعات.

وستختار وزارة التربية معلمين لتصحيح امتحانات التوجيهي وكذلك مشرفين ممن تلقوا المطعوم وهؤلاء يشكلون نحو 6 آلاف، وفق البلبيسي الذي أضاف أن “كل المعلمين سيقبلون على التطعيم لأنهم لا يعرفون من ستختار وزارة التربية … وسنذهب للمدارس ونطعم فيها”.

وتحدث عن وصول 1.394 مليون جرعة لقاح واق من فيروس كورونا خلال الشهر المقبل، و1.597 مليون جرعة في حزيران/يونيو.

وتوقع وصول عدد متلقي اللقاح إلى 3 ملايين شخص على الأقل حتى الأول من تموز/يوليو، مضيفاً “خلال شهر أيار/مايو نتوقع تطعيم مليون شخص … إذا استطعت تطعيم 75 ألف شخص كل يوم سأصل للمليون”.

ورأى أنه في حال وصول عدد متلقي اللقاح إلى 4 ملايين شخص فلا خوف من الموجة المقبلة.

وتقول دراسة أُجريت في شهر كانون الثاني/يناير الماضي أن عدد المصابين بالفيروس في الأردن 34.8%، لكن المتحورات من الفيروس ممكن أن تغير المشهد بأكمله، وفق الأمين العام.

وبشأن وجود إصابات بالفيروس المتحور الهندي في الأردن أوضح البلبيسي بقوله “تحققت اليوم (الأربعاء) من عدم وجود حالات من المتحور الهندي في الأردن بالتواصل مع الجهات المختصة من مختبرات وغيرها”.

واعتبر أن عدم استقبال الطائرات من الهند لا يعني بأن المتحور الهندي لن يدخل الأردن.

شاهد أيضاً

ضبط متسولة تستعطف المواطنين بحجة العلاج وتمتلك سيارتي نقل مشترك وشحن

عروبة الإخباري – ضبطت وحدة مكافحة التسول احدى السيدات تمارس اعمال التسول امام مجمع عيادات …

%d مدونون معجبون بهذه: