الأمير محمد بن سلمان يتحدث عن إنجازات رؤية 2030 خلال 5 سنوات

عروبة الإخباري – قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، إن محادثات جارية حاليًا لبيع حصة 1 بالمئة في شركة أرامكو إلى مستثمر رئيسي، مشيرًا إلى أن بيع حصة أخرى في أرامكو إلى مستثمرين دوليين قد يحدث في غضون العام أو العامين القادمين.

جاء تصريح ولي العهد خلال استعراضه إنجازات رؤية 2030 الاقتصادية للممكلة خلال السنوات الماضية، والتي قال إن مرحلتها الأولى ركزت على تأسيس البنية التحتية التمكينية، وبناء الهياكل المؤسسية والتشريعية، ووضع السياسات العامة وتمكين المبادرات.

وقال بن سلمان، في مقابلة مع برنامج ”الليوان“ على فضائية روتانا خليجية، إن النفط خدم السعودية وإن المملكة دولة قائمة قبل النفط، مشيرًا إلى أن فائض دخل السعودية من النفط في الماضي كان ضخمًا للغاية وكافيًا لتلبية احتياجاتنا لكن النمو السكاني أصبح يتطلب موارد أكبر.

ولفت ولي العهد إلى أن المملكة لديها فرص استثمارية ضخمة في قطاعات أخرى غير القطاع النفطي قد تكون بحجم 90 % تسعى السعودية إلى استغلالها في رؤية 2030، لافتا إلى أن الإيرادات غير النفطية ارتفعت من 166 مليار إلى 350 مليار ريال تقريبًا.

وخلال استعراضه إنجازات الرؤية خلال السنوات الخمس الماضية، لفت ولي العهد إلى أن نسبة الإسكان ارتفعت من 47 % إلى 67 % في أربعة سنوات.

كما كشف أن معدل النمو الاقتصادي في القطاع غير النفطي ارتفع بحلول الربع الرابع من 2019 بحجم 4.5%، مشيرا إلى أنه لولا جائحة كورونا لكان استمر إلى أكثر من 5%.

البطالة

واستعرض الأمير محمد بن سلمان إنجازات رؤية 2030 في محاربة البطالة، قائلاً إن نسبة البطالة كانت في بداية الرؤية 14 % ، وفي العام 2020 وصلت لنحو 11% والتي ارتفعت مجددا إلى 12 % بسبب جائحة كورونا، كاشفا أن المملكة ستصل هذا العام لنسبة 10 % خلال العام الحالي، و7 % بحلول العام 2030.

رفع الضرائب

وكشف ولي العهد السعودي أن المملكة ليس لديها أي خطط لاستحداث ضريبة على الدخل، مشيرا إلى أن قرار زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 15 بالمئة، الذي اتخذ يوليو الماضي هو قرار مؤقت.

وأضاف أن ضريبة القيمة المضافة قد يجري تخفيضها إلى ما بين خمسة إلى عشرة بالمئة في غضون عام إلى خمسة أعوام.

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تدين اقتحام القوات الإسرائيلية باحات المسجد الأقصى

عروبة الإخباري – أعربت وزارة الخارجية العُمانية عن إدانة السلطنة لاقتحام القوات الإسرائيلية باحات المسجد …

%d مدونون معجبون بهذه: