30.4 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2020

عروبة الإخباري – عقدت الهيئة العامة العادية لشركة البنك العربي الإسلامي الدولي اجتماعها الرابع والعشرون بتاريخ 22/4/2021 بواسطة تقنية الإتصال المرئي والالكتروني ، وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 31/3/2020 والإجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9/4/2020 بموجب أمر الدفاع أعلاه.

وعقد الاجتماع برئاسة عطوفة السيد ” محمد سعيد ” محمد شاهين رئيس مجلس الادارة وبحضور أعضاء مجلس الادارة وعطوفة مراقب الشركات ورئيس وأعضاء هيئة الرقابة الشرعية وممثلي مدققي الحسابات ومندوب معالي محافظ البنك المركزي الاردني.

وقد أعلن شاهين نتائج أعمال البنك عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2020 ، حيث أظهرت إرتفاعاً في إجمالي موجودات البنك نهاية العام لتصل إلى 2,543 مليون دينار مقابل 2,300 مليون دينار في عام 2019 بنمو11%، كما بلغت التسهيلات الإئتمانية المباشــــــــرة 1,581 مليون دينار مقابل 1,440 مليون دينار لعام 2019 بنمو 10%، فيما بلغ رصيد ودائع العملاء والتأمينات النقدية (بما فيها الودائع المقيدة) 2,521 مليون دينار مقابل 2,339 مليون دينار لعام 2019 بنمو 8%. كما أظهرت النتائج تحقيق أرباح بلغت 30,4 مليون دينار بعد الضريبة، مقابل 34,4 مليون دينار في عام 2019 . أما مجموع حقوق الملكية فقد ارتفع إلى 244 مليون دينار مقابل 214 مليون دينار كما في عام 2019 بنمو 14%. بلغ العائد على الموجودات 1.2 % مقابل 1.5 % لعام 2019 وبلغ العائد على حقوق الملكية 12.4 % مقابل 16.1% لعام 2019. أما معدل كفاية رأس المـال فقد بــلغ 22.45%، متجاوزاً النسبة المطلوبة من قبل البنك المركزي الأردني والبالغة 12 %.

وقال شاهين أن البنك تمكن من تحقيق هذه النتائج وما رافقها من إنجازات مميزة في كافة جوانب العمل والتي تحققت بفضل كفاءة السياسات المُقرة من مجلس الإدارة والادارة التنفيذية وواقعيتها وقدرتها على التعامل مع المستجدات والظروف الراهنة . وهنا أؤكد حرص البنك الدائم على تعزيز قاعدة رأس المال والإدارة الحصيفة لموجوداته بشكل يحقق العوائد ضمن مستويات مقبولة من المخاطر، وسنواصل الجهود لتعزيز العلاقة مع عملاء البنك والمبادرة بطرح الحلول والمنتجات التي تدعم أعمالهم وتلبي إحتياجاتهم وتساعد في تطوير مشاريعهم، وبما يسهم في تنشيط الإقتصاد الوطني وإنجاح خطط الإصلاح والتنمية ، وقد وافقت الهيئة العامة خلال اجتماعها على تجديد انتخاب أعضاء مجلس ادارة البنك السابق برئاسة عطوفة السيد ” محمد سعيد ” محمد شاهين لفترة جديدة، كما اقرت التقارير المالية عن العام الماضي والمصادقة على الميزانية العامة والبيانات المالية وتقرير مجلس الادارة .

من جهته أوضح مدير عام البنك السيد إياد العسلي خلال الاجتماع أنه بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة والاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا والتقلبات السياسية والاقتصادية خلال العام 2020 إلا أن البنك استطاع أن يمضي قدماً في مشاريعه المخطط لها، كما أظهرت مؤشراته المالية تحقيق نتائج جيدة تتناسب مع ما جرى التخطيط له ضمن الخطة الاستراتيجية وبما يسهم في تنشيط الإقتصاد الوطني وإنجاح خطط الإصلاح والتنمية، معرباً عن بالغ التقدير لعملاء البنك على ثقتهم ومساندتهم المتواصلة والتي مكنت البنك من تحقيق هذه النتائج، ولإدارة وموظفي البنك العربي الإسلامي الدولي على إخلاصهم وتفانيهم وحرصهم على مصالح البنك وعملائه وسعيهم الدائم على تقدمه وازدهاره.

وأشار العسلي إلى أن البنك قام من خلال برنامجه للمسؤولية المجتمعية بدعم الجهود الحكومية الرسمية المبذولة لمواجهة التداعيات السلبية التي خلفتها جائحة كورونا انطلاقاً من دور البنك في دعم الاقتصاد الوطني وخدمة المجتمع المحلي ، كما قدم دعمه للعديد من المشاريع في مجالات مختلفة خاصة في القطاعات الحيوية كالصحة والتعليم في إطار جهوده للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

وفي نهاية الإجتماع تقدم السيد شاهين بالشكر والتقدير للبنك المركزي الأردني ممثلا بإدارته وبأجهزته الفنية لجهودهم ومهنيتهم وحرصهم على الارتقاء بأداء ومكانة الجهاز المصرفي الأردني والاقتصاد الوطني في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه.

شاهد أيضاً

“البوتاس العربية” تبحث مع السفير البرازيلي في عمّان فتح مكتب تصديري لها في البرازيل

  عروبة الإخباري – قال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، إنّ ” …

%d مدونون معجبون بهذه: