أول اتصال هاتفي.. بايدن يتفق مع أردوغان على عقد لقاء في يونيو

عروبة الإخباري – اتفق الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مع نظيره التركي “رجب طيب أردوغان” على عقد لقاء خلال قمة الناتو في يونيو/حزيران المقبل، وذلك في أول اتصال هاتفي بين الجانبين منذ تولي “بايدن” الرئاسة.

وقال ‏البيت الأبيض في بيان مقتضب الجمعة إن “بايدن أكد خلال اتصاله بأردوغان على ضرورة إقامة علاقات ثنائية بناءة وتوسيع مجالات التعاون والإدارة الفعالة للخلافات”.

واتفق الزعيمان وفق البيان، على عقد اجتماع على هامش قمة الناتو في يونيو/حزيران المقبل، لنقاش جملة واسعة من القضايا الإقليمية والثنائية.

ولم يصدر بعد بيان رسمي من الرئاسة التركية، غير أن أوساطا صحفية تركية قالت إن أجواء الاتصال كانت متوترة، دون الإفصاح عن أي تفاصيل إضافية.

وهذه أول مكالمة هاتفية بين “بايدن” و”أردوغان” منذ تولي الرئيس الأمريكي وذلك بعد موجة انتقاد شنها “بايدن” على “أردوغان” خلال حملته الانتخابية.

وقالت مصادر دبلوماسية أمريكية إن الاتصال الهاتفي يستحوذ على أهمية بالغة كونه يأتي قبيل اعتزام الرئيس الأمريكي الاعتراف بمزاعم الأرمن عام 1915.

وأشارت المصادر إلى أن “أردوغان” سيحاول إقناع نظيره الأمريكي للعدول عن الاعتراف بالمزاعم الأرمنية، ومدى تأثير ذلك على العلاقات الثنائية بين أنقرة وواشنطن.

شاهد أيضاً

بايدن: لا أرى مبالغة في الرد الإسرائيلي على هجمات “حماس”

عروبة الإخباري – جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، دعمه لممارسات “إسرائيل” تجاه الفلسطينيين، قائلا إنه …

%d مدونون معجبون بهذه: