العراق والسعودية يؤسسان صندوقا مشتركا بقيمة 3 مليارات دولار

عروبة الإخباري – اتفقت السعودية والعراق على تأسيس صندوق سعودي – عراقي مشترك يقدر رأس ماله بثلاثة مليارات دولار.

جاء ذلك، حسبما أفاد بيان صادر بعد جلسات مباحثات رسمية عقدت بين ولي العهد “محمد بن سلمان” ورئيس الوزراء العراقي، “مصطفى الكاظمي”، في الديوان الملكي بقصر اليمامة بالرياض.

وذكر البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” أن الخطوة تأتي إسهاماً من السعودية في تعزيز الاستثمار في المجالات الاقتصادية في جمهورية العراق بما يعود بالنفع على الاقتصادين السعودي والعراقي، وبمشاركة القطاع الخاص من الجانبين.

كما اتفق الجانبان على التعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة وتفعيل وتسريع خطة العمل المشتركة، تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي – العراقي.

وأكد البيان على ضرورة الاستمرار في التعاون وتنسيق المواقف في المجال البترولي، ضمن نطاق عمل منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، واتفاق “أوبك+”، مع الالتزام الكامل بمقتضيات الاتفاق، وآلية التعويض، وبجميع القرارات التي تم الاتفاق عليها، بما يضمن استقرار أسواق البترول العالمية.

كما اتفق الجانبان أيضا على إنجاز مشروع الربط الكهربائي لأهميته للبلدين.

وشمل الاتفاق تعزيز فرص الاستثمار للشركات السعودية ودعوتها إلى توسيع نشاطاتها في العراق وفي مختلف المجالات وفي جهود إعادة الإعمار.

وأقر العراق في مايو/أيار 2019 قانون تشجيع وحماية الاستثمار بين الحكومتين العراقية والسعودية، بما يضمن توسيع التبادل التجاري بين الطرفين.

واستأنفت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع العراق في ديسمبر/ كانون الأول 2015، بعد 25 عاما من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وبعد عقود من التوتر بدأت العلاقات تتحسن، عقب زيارة لبغداد في 25 فبراير/شباط 2017، قام بها وزير الخارجية السعودي آنذاك، “عادل الجبير”.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية العُماني يهنئ بمئوية الدولة الأردنية

عروبة الإخباري – هنأ وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي في رسالة فيديو اليوم …

%d مدونون معجبون بهذه: