وفاة مدير عام (جيدكو) الدكتور بشار الزعبي بكورونا

عروبة الإخباري – توفي، الجمعة، الدكتور والاقتصادي الأردني، بشار الزعبي،مدير عام المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية- جيدكو، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وشغل الزعبي منصب مدير قطاع في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ومفوضية الإتحاد الأوروبي ضمن مشروع الشمول المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنجز في عام 2018 مشروعاً دولياً ممولاً من مفوضية الإتحاد الأوروبي في ليبيا وتونس حول تنمية المشاريع الصغيرة وتفعيل دور القطاع الخاص.

كما تولى الزعبي إدارة مشروع “مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل”، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومجموعة البنك الدولي، وقبلها عمل كمستشار لرئيس هيئة الإستثمار الأردنية حيث كان له العديد من الانجازات الموثقه والتي يشهد لها في المحافل الدوليه والمحليه ومن ضمنها قيادته لجهود الحكومة الأردنية للانضمام الى لجنة الإستثمار الدولية ليصبح الأردن رابع دولة في المنطقة تنضم لعضوية هذه اللجنة بعد المغرب ومصر وتونس ودولة 54 على مستوى العالم. وقبل ذلك عمل الزعبي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي حيث قام مع خبراء محليين ودوليين ببناء نموذج إقتصادي قياسي للأردن.

وعمل الزعبي مستشاراً وخبيراً في العديد من المنظمات الدولية وهي، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في فرنسا، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، ومفوضية الإتحاد الأوروبي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وبرنامج الخليج العربي للتنمية، ووزارة التنمية الدولية البريطانية، وكذلك هيئة المحاسبة الدولية في إسكتلندا (ICAS) في بريطانيا.

كما عمل الزعبي في القطاع الأكاديمي داخل وخارج الأردن، حيث قام بالتدريس كمحاضر زائر لبرنامج الدراسات العليا في الجامعة الأردنية، والجامعة الهاشمية والجامعة العربية المفتوحة في الأردن، وجامعة بيرمنغهام في بريطانيا.

مؤخرا، تم اختيار إحدى الابحاث العلمية للدكتور بشار الزعبي حول التنمية الاقتصادية ليتم ادراجه ضمن المكتبة الإلكترونية لصندوق النقد الدولي، حيث تم الإشارة الى انه ضمن الأبحاث المنتقاة في هذا المجال.

شاهد أيضاً

جماعة عمان لحوارات المستقبل تدعو إلى محاسبة من تسبب في واقعة المستشفى المستأجر

عروبة الغخباري – قالت جماعة عمان لحوارات المستقبل في بيان أصدرته اليوم: أن المواطن الأردني …

%d مدونون معجبون بهذه: