ارتفاع الطلب على الخبز 50 بالمئة بسبب المنخفض

عروبة الإخباري – ارتفع الطلب على مادتي الخبز والمواد الغذائية خلال اليومين الماضيين اللذين سبقا المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن، وتوقعات بتساقط الثلوج.

وقال نقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموي اليوم الأربعاء، إن “الطلب على مادة الخبز ارتفع الثلاثاء بنسبة 50% بسبب الظروف الجوية الحالية، مقارنة مع الأيام الطبيعية”، متوقعا أن “يبقى الطلب مرتفعا الأربعاء بالنسبة ذاتها”.

وأضاف خلال حديثه لقناة “المملكة”، أن “الطلب على مادة الخبز ارتفع الاثنين بنسبة 20%، فيما ارتفع الطلب على الكعك والحلويات في المخابز لليومين الماضيين بنسبة 30% مقارنة مع الأيام الطبيعية”.

وأوضح أن “استهلاك المخابز اليومي من مادة الطحين في الأيام الطبيعية يبلغ 1750 طن طحين”، لافتا النظر إلى أن “الاستهلاك ارتفع إلى 2625 طن طحين الثلاثاء، و2275 طن طحين الاثنين”.

وبين أن “وزن طن الطحين يبلغ نحو 1270 كليوغراما، وكل كيلو طحين ينتج 5 أرغفة”، حيث “اشترى المواطنون الثلاثاء نحو 16.6 مليون رغيف خبز”.

“ارتفاع الطلب على المواد الغذائية”

وقال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق الثلاثاء، إن الأسواق التجارية شهدت الثلاثاء، إقبالا على شراء مستلزماتهم وحاجاتهم الغذائية بنسبة 30%، مقارنة بالأيام الطبيعية؛ تحسبا للمنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن، مؤكدا أن “الأسواق لم تشهد ازدحاما”.

وأضاف الحاج توفيق لقناة “المملكة”، أن “الأسواق كانت مستعدة لاستقبال المنخفض بشكل ممتاز”، مبينا أنه “لا يوجد نقص على أي سلعة في السوق المحلية”.

وأشار إلى أن أسعار مختلف المواد الغذائية مستقرة، وضمن مستويات ممتازة مقارنة بالأعوام الماضية، لافتا النظر إلى أن “الأسعار تناسب جميع شرائح المجتمع، وأصبح لدى المواطنين وعي أكبر من السنوات السابقة بشأن التهافت على شراء السلع قبيل أي حالة جوية متوقعة”.

وأضاف الحاج توفيق أن “الوقت الذي يمرّ به المنخفض منتصف الشهر، بحيث تنخفض القدرة الشرائية للمواطنين في هذا التوقيت من الشهر، إذ إن الأسواق تعتمد على الرواتب، وهو الأمر الذي قد يكون أبرز الأسباب التي تدفع المواطنين لعدم التهافت على المواد الغذائية”.

“المنخفض الجوي لم يؤثر حتى اللحظة على الأسواق التجارية، والإقبال من المتوقع أن يكون مختلفا من محافظة إلى أخرى، وحسب كميات تساقط الثلوج”، بحسب توفيق، الذي أشار إلى أن “الطلب ارتفع على المواد الغذائية الأساسية من ‘أرز وسكر ولحوم وبيض المائدة والمعكرونة والمعلبات‘”.

شاهد أيضاً

التعليم العالي: جرعتا لقاح كورونا شرط لدخول الحرم الجامعي

عروبة الإخباري – أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التزامها التام بأمر الدفاع رقم (35) …

%d مدونون معجبون بهذه: