شركس: إلزامية التطعيم ضد “كورونا” لم تطرح بعد

عروبة الإخباري- أكد مساعد الأمين العام لشؤون الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس أن الوزارة “ستعمل على التوسع في الأولويات الخاصة بالمطاعيم ودراسة فئات جديدة بعد تعديل الأسس حال توفر كميات كبيرة من المطعوم”.
وقال، في تصريحات لـ”الغد”، إن الوزارة تنتظر وصول كميات مختلفة من المطاعيم من عدة شركات تم التعاقد معها سابقاً، موضحا أن أولويات التطعيم الحالية تفي بالغرض وسيصار إلى تعديلها والتوسع فيها مستقبلا.
وكان وزير الصحة، نذير عبيدات، أكد وصول كميات من مطعوم “فايزر” منذ السادس عشر من الشهر الحالي، إضافة الى كميات من مطعوم “سينافارم” فضلا عن كميات يتوقع وصولها عبر تجمع “كوفاكس” تزيد على نصف مليون جرعة.
وأشار إلى أن وزارة الصحة زادت اعداد المراكز المخصصة للتطعيم من 29 مركزاً الى 74 فضلا عن التوسع في فتح مراكز في المناطق الكبرى مثل العاصمة والزرقاء وإربد.
وفيما يتعلق بإجراءات الوزارة في حال عدم وجود إقبال على التسجيل عبر المنصة الوطنية للتطعيم، قال شركس إنه “لم تطرح بعد أي خيارات لإلزامية التطعيم كما لم تناقش في مختلف الاوساط الرسمية إلا أن بنودا في قانون الصحة العامة التي يستند لها المشرع تلزم المواطن بالتطعيم، رغم أن الوزارة تفضل ان يكون التطعيم طوعيا”.
ولفت إلى انه “اذا كان الاقبال ضعيفا وساءت الحالة الوبائية فقد يتم بحث هذا الأمر من قبل مجلس الوزراء والجهات الاخرى وفق توصيات وزارة الصحة حول مدى الالزامية وطريقتها”.
واستدرك شركس قائلا “خلال فترة بسيطة سيصار الى طلب شهادة تطعيم لغايات السفر من قبل عدد من الدول فيما تكتفي وزارة الصحة الآن بحملات توعية وتشجيع الناس على الاقبال على التطعيم”، معبرا عن اعتقاده أن اقبال الناس على التطعيم سيزداد حال المباشرة في الدفعات الجديدة.
من جهته قال مصدر حكومي
لـ”الغد”، ان خيارات الزامية التطعيم “نوقشت في مستويات ضيقة وقد تلجأ لها الحكومة في حال بقي المواطن عازفا عن التسجيل عبر المنصة في ظل تغير الحالة الوبائية وارتفاع المؤشرات الوبائية”.
وأضاف، ان من بين الخيارات “الزامية التطعيم على شهادات السوق أو الحصول على اعفاء طبي ومراجعة المؤسسات الرسمية وقد تمتد الى القبول في المدارس والجامعات كخطوة أولية إضافة إلى ايجاد جواز السفر الصحي الذي قد يطلب عبر شركات الطيران المختلفة كمتطلب اساسي للسفر”.
واشار الى انه حتى الآن “لا يوجد قرار لإلزامية التطعيم حيث تتريث الجهات الرسمية في متابعة ومراقبة عمليات التسجيل التي قارب أعداد المسجلين فيها الى 400 الف فيما تجاوز عدد الاشخاص الذين تلقوا جرعات المطعوم 40 الفا آخرين”.
وفي المحصلة فإن الضغط الكبير على المطاعيم قد يؤخر أي اجراءات من شأنها الزام المواطنين بالتطعيم فيما تعمل وزارة الصحة جاهدة للحصول على الكميات المتعاقد عليها، إضافة إلى الاستمرار في حملات التوعية والرقابة على الإجراءات الصحية لمنع تفشي الوباء بشكل أكبر.

شاهد أيضاً

الحكومة عززت التشريعات والسياسات التي تضمن حرية الصحافة وسلامة الصحفيات في بيئة العمل

عروبة الإخباري – قال مدير وحدة حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء خليل العبداللات إن الدولة …