بنس يعارض إزاحة ترامب.. وتصويت في “النواب” لبدء مساءلته

عروبة الإخباري – صوت أعضاء مجلس النواب الأمريكي، ليل الثلاثاء، على قرار يدعو نائب الرئيس مايك بينس للاجتماع بمجلس الوزراء لتفعيل التعديل 25 من الدستور، لعزل الرئيس دونالد ترامب عن السلطة.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان بنس رفضه تفعيل التعديل 25 من الدستور، وذلك ردا على طلب تقدمت به رئيسة مجلس النواب نانسي بلوسي، الثلاثاء، وأمهلته 24 ساعة للرد.

وصوت المجلس لصالح القرار بأصوات 223 مقابل 205.

ولتفعيل التعديل الخامس والعشرين، سيحتاج بنس وأغلبية أعضاء حكومة ترامب إلى إعلان أن ترامب غير قادر على أداء واجباته.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب اليوم الأربعاء، على مساءلة ترامب بتهمة التحريض على التمرد ضد الحكومة الأمريكية.

من جانبها أعلنت رئيسة مجلس النواب، في وقت سابق اليوم أنها اختارت أشخاصا ممتازين بقيادة النائب جيمي راسكين لإدارة محاكمة ترامب، وأنها ستعمل معهم.

ترامب: احتمالات العزل “معدومة”

من جانبه، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنّ احتمالات عزله من منصبه “معدومة”، داعيا في أول جولة علنية له منذ اقتحام مناصرين له مقرّ الكونغرس إلى “السلام” و”الهدوء”.

وبقي لترامب ثمانية أيام فقط لانتهاء ولايته، ولكن يبدو أن الإجراءات ضده تهدف إلى منعه من إعادة الترشح للرئاسة بعد أربع سنوات.

وقال ترامب خلال زيارته مدينة ألامو الحدودية في ولاية تكساس إنّ “التعديل الخامس والعشرين (للدستور) لا يشكّل أي خطر عليّ”، في إشارة إلى دعوات الديموقراطيين لنائب الرئيس مايك بنس إلى اتّباع نص التعديل لعزل ترامب من المنصب.

وأضاف: “حان الوقت لكي تتعافى أمّتنا، حان وقت السلام والهدوء”، معتمداً نبرة مناقضة تماماً للخطاب المتشدّد الذي ألقاه أمام مناصريه في واشنطن في السادس من كانون الثاني/ يناير، قبيل اقتحام قسم منهم مقرّ الكونغرس.

مساءلة ثانية

وترامب المنعزل أكثر من أي وقت مضى حتى داخل معسكره، يمكن أن يصبح أول رئيس أمريكي تطلق بحقه مرتين إجراءات لعزله.

وسيبدأ مجلس النواب الأمريكي مناقشة المساءلة الثانية لترامب الأربعاء، بعد أن أقرت لجنة القواعد التابعة للمجلس قواعد المناقشة والتصويت.

بنس يعارض

وسبق أن قال مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، الثلاثاء، إنه يعارض اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين لعزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه.

وتابع بنس في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، بأنّه “مع بقاء ثمانية أيام فقط في فترة ولاية الرئيس، أنتِ والكتلة الديمقراطية تطلبان منّي ومن الحكومة تفعيل التعديل الخامس والعشرين” للدستور، الذي يجيز لنائب الرئيس بأن يقرّر بالاشتراك مع أغلبية الوزراء تنحية الرئيس إذا ما وجدوه غير قادر على تحمّل أعباء منصبه.
وقال بنس: “لا أعتقد أن مثل هذا الإجراء يصب في مصلحة أمتنا أو يتفق مع دستورنا”.

في وقت سابق، التقى ترامب نائبه بنس، الإثنين، في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، بحسب ما أفاد مسؤول أمريكي.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس إنّ الرجلين، اللذين لم يتحادثا منذ أعمال العنف التي شهدها الكونغرس الأربعاء، “أجريا محادثة جيّدة”، في وقت يضغط فيه الديمقراطيون على بنس لعزل ترامب بموجي التعديل الخامس والعشرين للدستور.

وأضاف: “لقد جدّدا التأكيد على أنّ أولئك الذين انتهكوا القانون واقتحموا الكابيتول الأسبوع الماضي لا يمثّلون حركة (أميركا أولا)، التي يدعمها 75 مليون أمريكي”، مشيرا إلى أنّهما “تعهّدا مواصلة عملهما في سبيل البلاد حتى نهاية ولايتهما”.

شاهد أيضاً

ألبانيا.. توقيف رجل طعن 5 مصلين داخل مسجد

عروبة الإخباري – أوقفت السلطات الألبنانية، الإثنين، رجلا هاجم مصلين في أحد مساجد العاصمة تيرانا، …

%d مدونون معجبون بهذه: