إيفانكا ترامب تحذف تغريدة أشادت فيها بمقتحمي الكونغرس.. وصفتهم بـ”الأمريكيين الوطنيين”

عروبة الإخباري – أثار وصف ابنة الرئيس الأمريكي المنتهي ولايته دونالد ترامب جموعَ المقتحمين لمبنى الكونغرس الأمريكي، الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني 2021، بـ”الأمريكيين الوطنيين”، في إطار حثهم على الامتناع عن القيام بأعمال عنف، استهجاناً واسعاً بين أوساط سياسية وصحفية أمريكية، وهو ما دفعها للتراجع عن تعليقها لاحقاً.

صحيفة The Guardian البريطانية قالت الخميس 7 يناير/ كانون الثاني، إن إيفانكا ترامب قد حذفت تغريدة نشرتها تزامناً مع اقتحام محتجين مبنى الكونغرس أمس، قالت فيها: “أيها الأمريكيون الوطنيون، أي خرق للأمن أو عدم احترام إنفاذ القوانين الخاصة بنا غير مقبول، يجب وقف أعمال العنف فوراً، يرجى التزام السلمية”.

في التغريدة المحذوفة لم تطلب ابنة ترامب من المحتجين التوقف عن التظاهر، أو التخلي عن حصارهم لمبنى الكونغرس الأمريكي، لكنها دعتهم فقط إلى وقف العنف.

لاحقاً، حين سُئِلَت على الإنترنت عن استخدامها لفظ “الوطنيين” لوصف المحتجين، الذين حمل بعضهم العلم الكونفدرالي الانفصالي، أوضحت إيفانكا في تغريدة أخرى، بعد حذف التغريدة الأصلية: “التظاهر السلمي هو عمل وطني، لكن العنف غير مقبول، ويجب إدانته بأشد العبارات”. ولا تزال هذه التغريدة منشورة على حسابها.

انتقادات وإدانات
من داخل مبنى الكونغرس المُحاصَر أدان الصحفي جيك شيرمان استخدام ابنة ترامب لمصطلح “وطنيين”، حيث قال: “الأمريكيون الوطنيون؟! أنا أجلس هنا تحت الحصار، لقد اختُرِق الكابيتول، ويحملون أسلحة، ما الذي تتحدثين عنه؟”.

بدورها، اتهمت مراسلة شؤون البيت الأبيض أبريل ريان، إيفانكا بأنها “متواطئة” في العنف الذي حل بالكونغرس، بالرغم من أنها تُوصَف بأنها “صوت العقل” الذي يقدم المشورة لوالدها.

كما حث إيريك كولمبوس، مستشار خاص سابق في وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، إيفانكا ودونالد ترامب على الدعوة لوقف العنف.

يشار إلى أن حسابات ترامب على مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر وفيسبوك وإنستغرام، قد تم تعليقها بسبب “الانتهاكات الجسيمة والمتكررة لسياسة سلامة الأراضي الوطنية”.

وسيظل حساب تويتر الأساسي الذي يتواصل ترامب من خلاله مع داعميه مغلقاً لمدة 12 ساعة، عقب حذف التغريدات المُخالِفَة.

ففي سابقة خطيرة في أمريكا شهد مبنى الكونغرس، الأربعاء، اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا المبنى، أثناء انعقاد جلسة للكونغرس للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية، وفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

أدت الأحداث إلى مقتل 4 أشخاص واعتقال العشرات، وتعليق اجتماع أعضاء الكونغرس لنحو 6 ساعات، قبل استئنافه لاحقاً، فيما تم نشرُ قوات من الحرس الوطني لوقف الاضطرابات، وفرض حظر تجوال ليلي بواشنطن.

عقب الاستئناف، أعلن الكونغرس الأمريكي، مصادقته رسمياً على فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة.

شاهد أيضاً

الملك يتلقى اتصالا من رئيس الوزراء الإسباني ويبحثان التطورات في المنطقة

عروبة الإخباري – تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني، الاثنين، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الإسباني …