مندوب “إسرائيل” الأممي: سفراء عرب شاركوني احتفالاً بعيد يهودي

عروبة الإخباري – قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، الجمعة، إن سفراء الإمارات والبحرين والسودان والمغرب لدى المنظمة الأممية، شاركوه الاحتفال بـ”عيد حانوكا” اليهودي.

جاء ذلك وفق رسالة وزعها السفير الإسرائيلي على الصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، في خطوة لم يعلنها سفراء تلك الدول العربية حتى الساعة 16:00 ت.غ.

ووفق الرسالة، فإن الحاخام يهودا سارنا من المجلس اليهودي في دولة الإمارات، أدار الاحتفال الذي تضمن أيضا مشاركة سفراء واشنطن وأبوظبي والمنامة والرباط والخرطوم.

وذكرت الرسالة أن السفير المغربي “عمر هلال أضاء الشمعة الأخيرة لحانوكا بشكل مشترك مع نظيره الإسرائيلي، مع (طقوس) تلاوة البركات اليهودية”.

وقال إردان مخاطبا هلال، وفق الرسالة: “العلاقة العميقة بين المغرب والشعب اليهودي تعود إلى آلاف السنين. إن تجديد العلاقات يحقق حلم العديد من الإسرائيليين، من أصل مغربي، الذين ما زالوا فخورين بجذورهم ولديهم حب كبير للبلاد”.

بدورها، قالت سفيرة الإمارات لانا نسيبة: “رأينا دولا أخرى تحذو حذو الإمارات (في التطبيع) ولا يسعنا إلا أن نأمل أن تفتح هذه الاتفاقيات حقبة جديدة من الرؤية المشتركة للسلام والازدهار لمنطقتنا. حانوكا هو تذكير بالمعجزات”.

أما سفير مملكة البحرين جمال الرويعي، فأشار إلى أن “اتفاق السلام بين بلدينا يمنحنا فرصة لتعزيز الاستقرار والازدهار والسلام في منطقتنا”.

وأضاف: “مع دخولنا موسم الاحتفال هذا أود أن أتمنى لجميع اليهود في البحرين و”إسرائيل” وحول العالم عيد حانوكا سعيدا وآمنا للغاية”، وفق الرسالة.

وقالت السفيرة الأمريكية كيلي كرافت: “اليوم نشهد تحولًا في بلاد الإيمان الإبراهيمي من الأرض المقدسة في بلاد الشام إلى شبه الجزيرة العربية وإفريقيا”.

و”حانوكا” هو “عيد الأنوار”، ويحتفل به اليهود على مدى 8 أيام.

ومنذ منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، اتفقت إسرائيل مع دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، على تطبيع العلاقات معها.

وترفض فلسطين تطبيع الدول العربية والإسلامية علاقاتها مع “إسرائيل”، قبل إنهاء الأخيرة احتلالها لأراضي الضفة الغربية وقطاع غزة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

شاهد أيضاً

بايدن يؤكد نهجه المناقض لترامب بتوقيع سلسلة من القرارات

عروبة الإخباري – اتخذ جو بايدن بعدما أصبح الأربعاء الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأربعاء …

%d مدونون معجبون بهذه: