الذكرى 150 على ميلاد الكاتب والأديب الأذربيجاني المشهور عبدالرحيم بي حقفيردييف

عروبة الإخباري – يصادف هذا العام احياء الذكرى 150 على ميلاد الكاتب الأذربيجاني والأديب والممثل المسرحي الكبير عبدالرحيم بي حقفيردييف ، وهو من الشخصيات الأدبية المرموقة والمعروفة لدى الاوساط الأدبية العريقة في جمهورية أذربيجان .
لقد تميز هذا الكاتب خلال مسيرته الأدبية النشيطة بتوجهاته ونشاطاته الأدبية المتنوعة الجوانب والألوان ، فكان ذخرا أدبيا قيمأً سار على نهج أسلافه الادباء المشهورين ، وكان متميزا بسعة ثقافته وأطلاعه كما كلن له نظرة أدبية ثاقبة وتميز اسلوبه الأدبي بطابع متميز وحديث .
كما كان له دورا بارزا في إثراء الأدب الواقعي وتحديث الفكر الديمقراطي التربوي وتطويره ، و لعب دورا هاما في تطوير نهج التراث الدرامي والفن المسرحي في جمهورية اذربيجان ، وله مؤلفات كثيرة وقصص أدبية مميزة ومشوقة تحاكي واقع الحياة في اذربيجان ذات قيمة أدبية ونثرية . لقد تميز هذا الكاتب الوطني الأصيل بفنه الأدبي الفريد ومن خلال كتاباته ومؤلفاته فقد كان يعكس واقع الحياة العامة ورغبات الناس وتطلعاتهم ومشاعرهم ووطنيتهم ، حيث كان يلامس أحاسيسهم ويبرع في تجسييد مشاعرهم والتغني باحاسيسهم والتعبير عن همومهم الحياتية.
ومن خلال مهنته كمعلم كان دائما يدعو الى التطوير العلمي ، والتقدم الادبي والعودة الى الصحوة الثقافية ، وقد قام بدور نشط في المجالات الثقافية ومختلف انواع الحياة العامة في أذربيجان كما عمل بدون كلل في مجال الإبداع الثقافي والاجتماعي.
وبلا شك فإن إدراج اسم هذا الكاتب الادبي الكبير في قائمة الاحتفالات السنوية من بين الشخصيات البارزة والاحداث الهامة لليونسكو – 2020 – 2021 ، لهو برهان كبير ودليل واضح على استحقاق هذا الأديب الاذربيجاني المشهور للتقدير والامتنان على دوره ، وتثمين جهوده المتميزة وقدراته وانجازاته الأدبية الكبيرة التي بذلها لخدمة بلاده من خلال جهوده لابراز التاريخ الأذربيجاني الأصيل والجانب الثقافي الأدبي المشرق .

وإنه تكريما لهذا الكاتب والاديب الاذربيجاني الكبير وعرفانا لجهوده الأدبية الثرية فقد صدر مرسوم عن فخامة الرئيس الهام علييف بتاريخ 31 يناير 2020 ، يوصي بأن يتم إحياء ذكرى ميلاد هذه الشخصية الادبية الفذه والاحتفال سنويا في جمهورية أذربيجان بهذه المناسبة وعلى نطاق واسع .

شاهد أيضاً

“هرم الصفر” .. كتاب روحاني فلسفي للطوال

عروبة الإخباري –  إبراهيم السواعير    أصدرت الكاتبة لارا الطوال الطبعة الثانية من كتابها (هرم …

%d مدونون معجبون بهذه: