ندوة حوارية بعنوان “قراءة تحليلية لانتخابات مجلس النواب الـ 19” في حزب الرسالة.

عروبة الإخباري – ناقشت ندوة حوارية، نظّمها حزب الرسالة الأردني بعنوان “قراءة تحليلية لانتخابات مجلس النواب الـ 19” .حيث تمحور النقاش، الذي جرى مساء أمس الأثنين، حول نتائج الانتخابات البرلمانية. مثلما ناقشت دور الأحزاب وفاعليتها والكوتا النسائية.
واعتبر أمين عام حزب الرسالة الأردني الدكتور حازم قشوع ، في النقاش الذي أداره الدكتور نواف الخوالدة أن الأردن اجتاز مرحلة الاستحقاق الدستوري ونجح، وأضاف أن مشاركة الاحزاب في هذه التظاهرة الانتخابية ميّز المشهد كما ميزها مشاركة الشباب، وقال قشوع أننا كأحزاب كنا نطمح أن نصل إلى تطلعاتنا التي نسعى لها، بالرغم من السعي الجاد لاجراء تعديلات على قانون الانتخاب يساعدها للقيام بدورها ، لكن طريق الوصول اليها مازال شاقا وبحاجة الى توظيف الارادة .

من جانبه قال النائب أحمد الخلايلة أنه سعى خلال حملته الانتخابية وما قبل إلى ترسيخ مفهوم أن المال الأسود هادم للوطن، وأن على المواطن والناخب أن يتنى منظومة فكرية معرفية تقود إلى النائب الذي يحمل الفكرة لا المال، لأن النائب الذي يحمل منظومة فكرية أو حزبية هو القادر على أداء دوره الرقابي والتشريعي وبالنتيجة فإن الخدمات التي هي حق للمواطن تأتيه إذا ما تحققت العدالة التي يسعى النائب إليها من خلال دوره وفاعليته.
وقال الدكتور نواف الخوالدة أن ملاحظات عديدة شابت هذا المجلس حيث أخفق في وصول المرأة عبر التنافس بحيث وصل لهذا المجلس 15 نائب (سيدة) مقابل 20 في المجلس السابق ، اضاف أن الاحزاب رغم مشاركتها في المشهد الانتخابي وفوز القليل منها إلا أن العشائر كان لها الدور الأبرز في نجاح ممثلي الاحزاب.
وأكد المشاركون خلال الندوة على أھمیة تعدیل قانون الانتخاب والاحزاب ، بما یتیح للاحزاب المشاركة فى بیت القرار، وثمنوا مشاركة الشباب الواسعة فى المشھد الانتخابى، وأكدوا على ضرورة إتاحة أن يكون للمرأة دور أكبر للمنافسة على مقاعد مجلس النواب.

الندوة خرجت بتوصيات من اهمها ايجاد روابط برامجيه وسياسيه بين الاحزاب والكتل النيابية، كما اكدت على اهميه تعديل قانون الانتخاب والاحزاب ، كما ثمن الجميع الاراده السياسيه التى جاءت من لدن جلالة الملك عبدالله الثانى واهميه توظيفها فى اجراء الانتخابات رغم مناخات الوباء.

وشارك في الندوة كل من أمين عام حزب الرسالة الدكتور حازم قشوع، النائب د.احمد محمد الخلایلة، د.نواف الخوالدة منسق المؤتمر، بدریة علي بدر، الاعلامية ديمة الفاعوري -مرشحة عن محافظة البلقاء ، الاستاذة سمر الحمود مرشحة الدائرة الثالثة عمان، الاستاذة ماجدة النمري مرشحة عن محافظة الزرقاء الدائرة الأولى  سحر محمد سلیم الوقف، د. رضا التاج، د. مجد عبدالله دیاب، د.الاء یوسف غیظان، محمد موسى المرقطن، یاسین القیسي ، د.ندى توتنجي، الاعلامي میعاد خاطر- مدير تحرير وكالة عروبة الإخباري، م. صلاح ابو شاویش، الاعلامیة نھى احمد المومني، الاعلامیة مادلین المومني.


   

شاهد أيضاً

reasa-hkoma

الحكومة تجمد قرارات الانتداب والنقل في التلفزيون .. وبيان للصحافيين

عروبة الإخباري – اسفر اجتماع بين وزير الدولة لشؤون الاعلام صخر دودين ورئيس مجلس إدارة …

%d مدونون معجبون بهذه: