الرئيسية / جامعات / جامعة البترا تتميز بحصولها على أربع نجوم في تقييم كيو إس لعام 202

جامعة البترا تتميز بحصولها على أربع نجوم في تقييم كيو إس لعام 202

عروبة الإخباري – منح تقييم كيو اس البريطاني QS Stars Rating System 2020، جامعة البترا أربع نجوم من أصل خمسة، بعد تميزها في المعايير الثمانية الخاصة بالتقييم.
وحققت الجامعة خمسة نجوم كاملة في أربعة معايير هي معيار التطوير الأكاديمي، ومعيار الشمولية، ومعيار المرافق، وكما حققت أربعة نجوم في معيار التعليم، ومعيار التوظيف، ومعيار العالمية، ومعيار برنامج الصيدلة، وثلاثة نجوم في معيار الإبداع. وحصلت جامعة البترا على النقاط الكاملة في العديد من المؤشرات المرتبطة بهذه المعايير.
يشار إلى أن “تقييم كيو إس” يضع لكل معيار من المعايير السابقة ما يزيد عن خمسين مؤشراً تفصيلياً، بهدف رصد نقاط القوة والتميز. وحققت جامعة البترا نقاط كاملة في العديد من مؤشرات معايير التعليم، والتوظيف، والعالمية، والتطوير الأكاديمي، والشمولية، والمرافق، والبرنامج الأكاديمي، والإبداع.
وحققت جامعة البترا علامة كاملة في معيار التعليم الخاص بمؤشرات الكوادر الأكاديمية، ومعدل إنهاء الطلبة لدراستهم خلال الفترة الزمنية المحددة، إذ حرصت الجامعة على جودة البرامج الأكاديمية التي تقدمها، واستقطبت الكفاءات الأكاديمية والبحثية التي تحرص على تقديم أفضل البرامج والخطط الأكاديمية، ووفرت متطلبات البيئة الجامعية لتوفير برامج أكاديمية حديثة تواكب متطلبات سوق العمل، فيلقى خريجوها فرصا للتوظيف في القطاعات كافة، لما يتمتعون به من سمعة أكاديمية ومهنية متميزة.
كما تميزت جامعة البترا في مجال التوظيف حيث اعتبر تقييم كيو إس الدعم الذي تقدمه الجامعة بهدف توفير فرص عمل لخريجيها على مستوى عال من الحرص والمهنية، ويؤكد ذلك النسبة المرتفعة لتوظيف طلبة جامعة البترا بعد تخرجهم وهو مؤشر دال على دور الجامعة الفاعل بتقديم أفضل البرامج الأكاديمية التي ترفد سوق العمل بخريجين مؤهلين بأفضل الكفايات العلمية والعملية والمهنية.
وحققت الجامعة العلامة الكاملة في مؤشر الطلبة الأجانب غير الأردنيين، ومؤشر الدعم المقدم لهم من وحدات الجامعة، ومؤشر التنوع الدولي في بيئة الجامعة، والتعاون على الصعيد الدولي.
وأظهرت نتائج تحليل معيار التطوير الأكاديمي حصول الجامعة على العلامة الكاملة في المؤشرات الدالة على توفير فرص التدريب والتطوير لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة، بالإضافة إلى تَميُّز البرامج المصممة لغايات التدريب، والتشبيك مع الجهات الخارجية، وتدريب الطلبة.
وامتاز برنامج الصيدلة في الجامعة بحصوله على العلامة الكاملة في المؤشرات المتعلقة بمستوى رضى الطلبة عن البرنامج، وإنهاء الطلبة دراستهم ضمن الفترة الزمنية المخصصة للبرنامج (5 سنوات)، وحصول البرنامج على الاعتماد المحلي من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، إضافةً إلى الاعتماد الأمريكي ACPE.
وقد حصلت الجامعة على العلامة الكاملة في معيار مرافق الجامعة، من مثل المرافق الأكاديمية، والرعاية الصحية، والرياضية، والمكتبة. كنتيجة للسعي الدائم للحفاظ على جودة البنية التحتية، كما حرصت الجامعة على توفير بيئة خضراء تدعم الخدمات المقدمة للطلبة والعاملين.
وحرصت الجامعة على المشاركة في معيار الإبداع، الذي حققت به العلامة الكاملة في مؤشر الأبحاث العلمية المتميزة والمنشورة بالتعاون مع القطاع الصناعي في داخل الأردن وخارجه، ومؤشر حاضنة الأعمال ومركز الإبداع اللذين أنشئا بهدف تطويرا الأبحاث التطبيقية التي تخدم المجتمع بكافة شرائحه وقطاعاته.
يشار إلى أن الجامعة سجلت ما يزيد على خمس براءات اختراع خلال العام الحالي، إلى جانب تميزها في الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات العلمية العالمية الرصينة والمحكمة، والجوائز المحلية والعالمية التي حصل عليها أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين والطلبة.
وحصلت الجامعة على العلامة الكاملة في مؤشرات المنح الدراسية، والمساعدات التي تقدمها لذوي الدخل المحدود من طلبتها من خلال صندوق دعم الطالب، والدور الذي تلعبه في رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتوفير التسهيلات اللازمة لهم لاستكمال دراستهم الجامعية.
وأكد رئيس الجامعة الدكتور مروان المولا أن تحقيق الجامعة لهذا الإنجاز وحصولها على هذه الشهادة، جاء تتويجاً للجهود الجماعية المتميزة التي تبذلها الكوادر الأكاديمية والإدارية، مضيفاً “نحن في جامعة البترا نعمل للحفاظ على المكانة الأكاديمية المرموقة، وتأمين بيئة بحثية متطورة، بهدف الوصول إلى مراكز متقدمة في التصنيفات والاعتمادات وشهادات الجودة المحلية والعالمية، والحصول على جوائز التميز المحلية والدولية”، ودعا المولا العاملين في الجامعة إلى تكثيف الجهود للحفاظ على التقدم المستمر وتطوير البيئة التعليمية في الجامعة.

شاهد أيضاً

التعليم العالي: ترخيص مبدئي لإنشاء جامعة طبية خاصة جديدة

عروبة الإخباري – ناقش مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها يوم الخميس الماضي الموافق …

%d مدونون معجبون بهذه: