الرئيسية / عربي ودولي / القنصل الفرنسي بينهم.. انفجار يستهدف مجموعة أشخاص في مقبرة لغير المسلمين بجدة

القنصل الفرنسي بينهم.. انفجار يستهدف مجموعة أشخاص في مقبرة لغير المسلمين بجدة

عروبة الإخباري – قال مسؤول بالحكومة اليونانية، الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إن أربعة أشخاص أصيبوا في انفجار بمقبرة لغير المسلمين في مدينة جدة السعودية.

المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أوضح في تصريح لرويترز قائلاً: “وقع انفجار ما بمقبرة لغير المسلمين في جدة. أصيب أربعة بإصابات طفيفة أحدهم يوناني”. ولم يذكر المسؤول المزيد من التفاصيل.

من جهتها أكدت الخارجية الفرنسية، في بيان نقلته “يورو نيوز”، أن “هجوماً بالمتفجرات نفذ، الأربعاء، في مقبرة لغير المسلمين في السعودية.

قالت الخارجية في بيان “استهدفت المراسم التي كانت تجري في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى في مقبرة لغير المسلمين في جدة والتي كان يشارك فيها عدد من القناصل بينهم قنصل فرنسا، باعتداء بعبوة ناسفة هذا الصباح، ما أدى الى وقوع عدد من الجرحى”. ونددت الخارجية بـ”حزم بالعمل الجبان غير المبرر”.

من جهتها، كشفت صحيفة “لوفيغارو” بعض التفاصيل المتعلقة بالاعتداء، مشيرة إلى أن الانفجار حدث جراء إلقاء قنبلة يدوية على الاحتفال الذي حضره دبلوماسيون فرنسيون وغربيون.

إذ نقلت الصحيفة عن مصادرها أن القنبلة سقطت على جدار المقبرة ما أدى إلى إصابة 4 أشخاص، بينهم مواطن يوناني وحراس سعوديون.

مصدر فرنسي في العاصمة الرياض قال لصحيفة “لوفيغارو”، رداً على سؤال عن “استهداف فرنسا مرة أخرى”: “هذا عمل منعزل وفرنسا ليست مستهدفة، وهي التي نظمت احتفال 11 نوفمبر”.

كما أكد مصدر أمني أن “قناصل فرنسا وإيطاليا وبريطانيا كانوا بين الحضور في هذا الحفل، وكذلك الملحقان العسكريان الفرنسي والبريطاني”. وبحسب المصدر فقد تم القبض على الجاني.

تجدر الإشارة إلى أن الشرطة السعودية أعلنت، الخميس 29 أكتوبر/تشرين الأول 2020، عن وقوع “هجوم بآلة حادة على القنصلية الفرنسية في مدينة جدة”، وذلك وسط توترات أحدثتها رسومٌ مسيئة للنبي محمد نشرتها صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية، ورافقتها تصريحات للرئيس ماكرون أثارت غضب المسلمين.

المتحدث الإعلامي لشرطة مكة المكرمة، الرائد محمد الغامدي، قال نقلاً عن وسائل إعلام سعودية إن “القوة الخاصة للأمن الدبلوماسي تمكنت من القبض على مواطن بالعقد الرابع من العمر، بعد اعتدائه بآلة حادة على حارس أمن بالقنصلية الفرنسية بجدة، نتج عنها تعرضه لإصابات طفيفة”.

كما أضاف الرائد الغامدي أنه “تم نقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، كما تم إيقاف الجاني واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه”.

شاهد أيضاً

اسرائيل تكشف: نتنياهو وكوهين طارا للسعودية والتقيا بن سلمان وبومبيو

عروبة الإخباري – كشفت مصادر اسرائيلية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس الموساد يوسي …

%d مدونون معجبون بهذه: