الرئيسية / عربي ودولي / المنافسة تشتد بين ترامب وبايدن والأخير يواصل تقدمه.. 5 ولايات حاسمة تنتظر النتيجة النهائية

المنافسة تشتد بين ترامب وبايدن والأخير يواصل تقدمه.. 5 ولايات حاسمة تنتظر النتيجة النهائية

عروبة الإخباري – وسط منافسة محتدمة بين الرئيس المنتهية صلاحيته ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن تتواصل عملية فرز الأصوات في خمس ولايات حاسمة الجمعة 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، ما يجعل التكهن بالنتائج النهائية صعباً خاصة أن الفارق في عدد الأصوات لكل من المرشحين يتضاءل بسرعة.

بالنتائج المعلن عنها حتى الآن، حصل جو بايدن على 264 صوتاً، فيما حصل ترامب على 214 ويجب أن يحصل أحد المرشحين على 270 صوتاً لدخول البيت الأبيض.

وكالة فرانس برس قالت إنه لم يحدد حتى الآن لمن سيصوت كبار الناخبين الثلاثة في ألاسكا، لكن لم يفز أي ديمقراطي بهذه الولاية منذ عقود، ما يجعل نتيجة التصويت فيها شبه محسومة.

آخر النتائج: بأريزونا حصل جو بايدن على 50,3% من الأصوات في الاقتراع الشعبي، في مقابل 48,3 لصالح ترامب، بفارق 58 ألف صوت بعد فرز 86% من الأصوات.

فيما قدّرت محطة “فوكس” ووكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية ليل الثلاثاء/ الأربعاء أن المرشح الديمقراطي فاز في هذه الولاية الواقعة في غرب البلاد، إذ اعتبرا أنه من المستحيل أن يتدارك الرئيس تأخره.

لكن فضلت وسائل إعلام أخرى على غرار “نيويورك تايمز” و”سي إن إن” التريث قبل إعلان فوز أحد المرشحين في الولاية التي تصوت عادة للجمهوريين.

ورجحت السلطات المحلية أنه لا يمكن إنهاء الفرز قبل الجمعة.

أما جورجيا التي يوجد بها 16 من كبار الناخبين فتم فرز 98% من الأصوات في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد وتصوت عادة للجمهوريين. يتصدر دونالد ترامب النتائج فيها منذ مساء الثلاثاء لكن الفرق يتراجع تدريجياً بشكل سريع ليصل 3486 صوتاً فقط عن جو بايدن، فيما استقرت النسب عند 49,4% في مقابل 49,23% على التوالي.

نيفادا التي يوجد بها 6 أصوات تم فرز 89% من الأصوات في هذه الولاية الصحراوية الواقعة في غرب البلاد والتي اختارت الديمقراطية هيلاري كلينتون عام 2016 يتصدر جو بايدن النتائج فيها بحصوله على 49,4% من الأصوات حتى الآن في مقابل 48,5% لدونالد ترامب. والفارق أقل من 11500 صوت.

بنسلفانيا والتي يصل عدد كبار الناخبين فيها 20 تم لحد الآن الفصل في 94% من الأصوات في هذه الولاية الصناعية الواقعة في منطقة “حزام الصدأ” في شمال شرق البلاد، حيث قام كل من المرشحين بحملة نشطة.

فيما تقلّص التقدم المريح لدونالد ترامب وبات الفرق 64 ألف صوت مع منافسه

(49,8% في مقابل 49,2% لجو بايدن).

وكل الأصوات التي لم تفرز بعد أتت بالبريد، طريقة التصويت التي يفضلها الناخبون الديمقراطيون، ما يبقي على احتمال تغيّر كفة النتائج لصالح بايدن، وفق وسائل الإعلام الأمريكية.

أما كارولاينا الشمالية والتي يوجد بها 15 من كبار الناخبين فتم فرز 95% من الأصوات في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد والجمهورية تقليدياً.

وحالياً يتقدم دونالد ترامب (50%) على جو بايدن (48,6%) بفارق 77 ألف صوت تقريباً.

لكن الأصوات البريدية المرسلة في موعد أقصاه يوم الانتخابات في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، تُقبل إذا ما وصلت خلال الأيام التسعة التالية.

ترامب يشكك في النتائج: وفي ظل المنافسة الساخنة بين الديمقراطيين والجمهوريين على البيت الأبيض قالت حملة الرئيس دونالد ترامب، في وقت سابق، إنها تتوقع الشروع في إجراءات قانونية إضافية بولايتي بنسلفانيا ونيفادا، وتوقعت أن يفوز الرئيس الجمهوري في الانتخابات بحلول مساء الجمعة على أقرب تقدير.

إذ قال بيل ستبين، مدير الحملة، للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، إن فرص ترامب في حسم السباق الرئاسي “جيدة”.

كما أفاد مستشار الحملة جيسون ميلر، بأنه يتوقع اتخاذ إجراء قانوني في ولاية بنسلفانيا لضمان الاطلاع على بطاقات الاقتراع السابقة التي أُحصيت في تلك الولاية.

في وﻻية نيفادا أعلنت الحملة عزمها اللجوء إلى القضاء بعد أن “رصدت العديد من الخروقات” حسب زعمها، وذلك في ندوة صحفية عقدتها بمقاطعة “كلارك” في الولاية نفسها.

حملة ترامب قالت إنها لاحظت العديد من الخروقات في هذه المقاطعة، من بينها “تصويت عدد من الأشخاص المتوفين”.

كما قامت أيضاً بجلب سيدة مسنَّة، تقول إنها عندما لجأت إلى مكتب التصويت فوجئت بأنهم أخبروها بأنها “صوتت سابقاً”.

وعندما تحققت من الأمر، وفق ما صرحت به، “اكتشفت أن بطاقة البريد التي وردت عليها تم التصويت بها من طرف شخص آخر”.

تهديدات ترامب

في السياق نفسه، هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتقديم مزيد من الطعون القضائية على نتائج الانتخابات الرئاسية في عدد قليل من الولايات، زاعماً دون دليل، حدوث تزوير في ولايات فاز فيها منافسه الديمقراطي جو بايدن، على ما يبدو.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر، دون أن يذكر ولايات محددة أو أمثلة على عمليات تزوير مزعومة: “سنطعن على (نتائج) جميع الولايات التي فاز بها بايدن مؤخراً، بسبب التلاعب بأصوات الناخبين والتلاعب بالانتخابات في الولايات”.

قبل أن يعود في تغريدة أخرى ويكتفي فيها بالقول “أوقفوا التزوير”.

بايدن هادئ: على عكس الخطاب الغاضب للرئيس الأمريكي بدا المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية، جو بايدن هادئاً في كلمته ليل الخميس/الجمعة حيث قال “ما زلنا نشعر بأننا نبلي بلاءً حسناً، ولا شك أننا نتجه نحو الفوز، وسنعلن قريباً من الفائز”. وشدد خلال كلمته على أن “التصويت في أمريكا مقدس، لذا فإن إرادة الشعب هي من ستنتصر”.

كما دعا بايدن الجميع إلى “الالتزام بالهدوء وضبط النفس حتى اكتمال عد الأصوات”، مضيفاً “الديمقراطية أحياناً تتخلف عن الموعد ونحتاج إلى صبر”.

وارتفع نصيب بايدن من أصوات المجمع الانتخابي إلى 264، وترامب 214 صوتاً حتى اللحظة، ويحتاج المرشح الفائز إلى 270 صوتاً من أصل 538 للفوز بالانتخابات.

وصوت الأمريكيون، الثلاثاء، في انتخابات الرئاسة 2020، والتي يتنافس فيها الرئيس الحالي والساعي لولاية ثانية دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن.

شاهد أيضاً

بايدن يُصاب بكسور في قدمه.. ويحتاج علاجاً لأسابيع

عروبة الإخباري – تعرَّض الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لإصابة في كاحله، بعد أن سقط …

%d مدونون معجبون بهذه: