الرئيسية / ثقافة / الباحث محمد وهيب يوقع كتابه الجديد على متن قطار الخط الحجازي الأردني

الباحث محمد وهيب يوقع كتابه الجديد على متن قطار الخط الحجازي الأردني

عروبة الإخباري – ضمن الاحتفال بمئوية المملكة، وفي إطار فعاليات مبادرة «أردنا جنة»، وقع الباحث الدكتور محمد وهيب، من الجامعة الهاشمية، كتابه الجديد «التراث الحضاري في المثلث الأخضر/ عمان»، وذلك على متن واحدة من قاطرات سكة الحديد الأردنية.

وجاء حفل التوقيع بالتعاون مع وزارة السياحة، ومؤسسة الخط الحجازي الأردني، وأمانة عمان الكبرى، وبتنظيم جمعية أدلاء السياح الأردنية، ومبادرة درب الوئام، والجامعة الهاشمية، واتحاد الكتاب والأدباء، واتحاد المؤرخين، ومنتدى ياجوز الثقافي، وعدد من منظمات المجتمع المحلي.

ويتناول الكتاب وعنونه تاريخ وحضارة مدينة عمان، وخاصة الأجزاء الغربية والجنوبية منها، وأهم المواقع التاريخية والأثرية والبيئة الطبيعية في وادي السير ومرج الحمام وناعور وجوارها ومحيطها الحضاري، ويقع الكتاب في 316 صفحه من القطع المتوسط، وهو نتاج التعاون مع أمانة عمان الكبرى.

ويأتي توقيع الكتاب على متن القاطرة أثناء مسيرها ضمن إستراتيجية التعاون بين جمعية أدلاء السياح الأردنية ووزارة السياحة ومؤسسة الخط الحجازي الأردني لخلق منتجات سياحية جديدة وإثرائها بفعاليات ترتكز على استخدام مصادر الإرث الحضاري بشكل ينسجم مع الحفاظ على التراث وديمومته للأجيال القادمة.

وقد أشار المتحدثون في حفل إشهار الكتاب، وهم: الأديب طه الهباهبه، والدكتور مهدي العلمي، والأب سامر عازر، إلى أهمية نشر المعرفة عبر الوسائل الممكنة والمتاحة التي تروج للمنتج السياحي الأردني وتخلق فرص العمل وتثري المكتبة الوطنية بمعلومات جديدة.

وأشار مؤلف الكتاب إلى أن العمل جار حاليا على تبني أنواع جديدة من السياحة في عمان والزرقاء بالتعاون مع وزارة السياحة وأمانة عمان، وخاصة مسار (الإيلاف القرشي)، ومسار فتية كهف الرقيم، ومسار رحلة الرسول الكريم عبر المملكة، ومسار درب المعمودية، وغيرها الكثير، حيث تم توثيق هذه المسارات على موقع مستكشف عمان الإلكتروني التابع لأمانة عمان الكبرى.

شاهد أيضاً

الطويسي: شعار المئوية يعكس مسيرة البناء ورمزيات التاريخ الوطني في(100) عام

عروبة الإخباري – أعرب وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي عن اعتزازه بأن تفوز طالبة جامعية، …

%d مدونون معجبون بهذه: