الرئيسية / عربي ودولي / وزير الري المصري الأسبق: ترامب أعطى الضوء الأخضر لضرب سد النهضة

وزير الري المصري الأسبق: ترامب أعطى الضوء الأخضر لضرب سد النهضة

عروبة الإخباري – اعتبر وزير الري المصري الأسبق “محمد نصر الدين علام”، أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أعطى “الضوء الأخضر” لمصر لضرب “سد النهضة” الإثيوبي.

وكتب الوزير الأسبق في صفحته على “فيسبوك”: “ترامب يوضح موقف القيادة المصرية من سد النهضة وعدم قبولها للمطالب الإثيوبية واستعدادها للتدخل العسكري للحفاظ على أمننا المائي”.

وأضاف، معلقا: “ضوء أخضر من ترامب لمصر لضرب سد النهضة”.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعرب، في حديثه مع رئيسي الوزراء الإسرائيلي والسوداني عبر الهاتف بحضور الصحفيين في البيت الأبيض، عن تفهمه لموقف مصر بشأن قضية سد النهضة، مضيفا: “إنهم (المصريون) سيفجرون السد في نهاية المطاف، ولا أحد يستطيع لومهم”.

ورفضت إثيوبيا، في اللحظات الأخيرة، التوقيع على اتفاق حول السد مع مصر والسودان برعاية أمريكية، واعتبرت أن موقف واشنطن منحاز بوضوح إلى القاهرة، مما أغضب الرئيس الأمريكي ودفعه لفرض عقوبات على أديس أبابا وحرمانها من مساعدات.

وتطالب مصر والسودان باتفاق قانوني ملزم يشمل النص على قواعد أمان السد، وملئه في أوقات الجفاف، ونظام التشغيل، وآلية فض النزاعات.

بينما تتمسك إثيوبيا بالتوقيع على قواعد لملء السد وتشغيله، يمكن تغييرها مستقبلاً بمجرد الإخطار، ودون اشتراط موافقة مصر والسودان، كما ترفض إثيوبيا التقيد بمرور كمية معينة من المياه بعد انتهاء ملء الخزان وتشغيل السد.

شاهد أيضاً

الصين تحظر كافة وارادات القمامة بدءا من العام القادم

عروبة الإخباري – تحظر الصين جميع واردات النفايات اعتبارًا من الأول من يناير 2021، في …

%d مدونون معجبون بهذه: