الرئيسية / ثقافة / البـراري يرعـى ختـام «مـهرجان ليالـي المسـرح الحــر الشبابــي 2020»

البـراري يرعـى ختـام «مـهرجان ليالـي المسـرح الحــر الشبابــي 2020»

عروبة الإخباري – رعى أمين عام وزارة الثقافة الأديب هزاه البراري، يوم أمس الأول ختام «مهرجان ليالي المسرح الحر الشبابي 2020». وقد تم إسدال الستارة، وإغلاق المنصات في الأردن والعالم العربي وأمريكا، والاحتفاء بانتهاء أول دورة باسم شباب «فرقة المسرح الحر»، وأول مهرجان فيظل جائحة الكورونا، وتم وتوزيع الجوائز التي كان للجميع نصيب منها، في فضاءات المركز الثقافي الملكي، بحضور نقيب الفنانين حسين الخطيب، ونائب رئيس اللجنة العليا علي عليان، ومدير مديرية المسرح والفنون عبدالكريم الجراح، ومدير فرقة المسرح الحر محمد المراشدة، وجمهور وفق اشتراطات التباعد الاجتماعي.

البداية كانت بعرض «برومو»، فيه استحضار لسنوات «20»، هي عمر المهرجان، وحديث عن رؤى المهرجان، تحدث فيها «أمل الدباس، وعلي عليان، ومحمد المراشدة، وإياد شطناوي، وماهر خماش، ورناد ثلجي، ويزن أبوسليم، وأريج دبابنة، وفراس المصري، ومحمد سميرات، «، كما تم استعراض المسرحيات المشاركة في دورة 2020.

مديرة المهرجان»رناد ثلجي»، والمدير التنفيذي» يزن أبو سليم»، تحدثا على خشبة المسرح بالتناوب، عن مبادرة المسرح الحر تجاه الجيل الجديد، في أجواء جائحة الكورونا، وتباعد الحضور، وتزاحم المنصات، وفي إحصائيات لأعداد المشاهدات وصلت إلى»15ألف مشاهدة، وشكروا كل الجهات الداعمة للمهرجان.

بعد ان صعد كل من» هزاع البراري، وحسين الخطيب، وعلي عليان، ومحمد المراشدة إلى المنصة، تم تكريم الفنان عبدالكريم القواسمي بدرع المهرجان، تقديرا لدوره في الحركة الفنية الأردنية، وريادته في هذا المجال.

كما تم تقديم درع المهرجان للدائرة الثقافية في أمانة عمان الكبرى، تسلمته شيما التل، ودرع لوزارة الثقافة، تسلمه عبدالكريم الجراح. تكونت لجنة التحكيم من الفنانين: ماهر خماش رئيسا، وعضوية: أريج دبابنه، وفراس المصري، وعن بعد كل من منير العرقي – تونس، ود.عمر فرتات – فرنسا.

قرأ رئيس لجنة التحكيم، الفنان ماهر خماش، بيان اللجنة، والذي تضمن اعتماد اللجنة للمعايير التي تم الالتزام بها، والإشادة باستمرار هذه التظاهرة رغم جائحة الكورونا، وشكر كل من ساهم في هذه الدورة، والإشادة بإعطاء هذه الدورة للشباب إداريا وفنيا، وحرص اللجنة المنظمة على شروط التباعد الاجتماعي.

كما أشادت اللجنة بهذا التنوع في العروض جماليا وفنيا، والمستوى المتميز لبعض العروض، وتثمين التمكن الإبداعي لدى بعض المخرجين، والاجتهادات في السينوغرافيا، وأداء الممثلين، والأداء الجماعي في مسرحية»سبعة».

كما سجلت اللجنة ملاحظة حول الاستخدام المفرط للموسيقى، والخلط في اتجاهات التمثيل في بعض العروض، وأيضا غياب «الدراماتورغ» لضبط عناصر العرض المسرحي.

الفنانة أريج دبابنة قرأت توصيات لجنة التحكيم على النحو الآتي:

تخصيص جائزة التأليف المسرحي، وجائزة للتأليف الموسيقي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

المخرج فراس المصري أعلن جوائز دورة 2020، والتي جاءت كما يلي:

جائزة أفضل ممثل محمود الرشايدة من مسرحية «ذاكرة صفراء».

جائزة أفضل ممثلة، مناصفة بين ميس الزعبي من مسرحية «هذيانات شكسبير»، و»رندا ساري» من مسرحية «طرق».

جائزة السينوغرافيا لإياد الريموني عن مسرحية «هذيانات شكسبير».

جائزة أفضل إخراج عمر الضمور عن مسرحية «طرق».

جائزة أفضل عمل متكامل لمسرحية «طرق» للمخرج عمر الضمور.

شاهد أيضاً

إطلاق مسابقة صدقني

عروبة الإخباري – أطلقت وزارة الثقافة مسابقة “صدقني” ضمن المبادرة الوطنية لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية، …

%d مدونون معجبون بهذه: