العضايلة: نطمح لإجراء 20 ألف فحص للفيروس يوميا

عروبة الإخباري – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة مساء الاثنين، إن الطموح أن نصل في الأردن لإجراء 20 ألف لفيروس كورونا يوميا في الأيام القادمة.

وأضاف العضايلة في تصريح لقناة “المملكة”: “نحتاج اسابيع لاكتمال المختبرات وزيادة فرق التقصي الوبائي لأن ذلك يساعد بالجهود الصحية للوصول لأكبر عدد من المواطنين ومكافحة الوباء”.

وفي حديثه عن الحراسة الأمنية للمباني السكنية التي يشتبه بوجود مخالطين لمصابين بفيروس كورونا المستجد بها؛ قال العضايلة إن الحراسة الأمنية لتلك المباني ربما أمر معمول به فقط في الأردن واصبح يشكل عبء أمنيا كبيرا على جهاز الأمن العام.

وكانت الحكومة قررت الاثنين، وقف العمل بحجر العمارات والبنايات التي سُجل فيها إصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن.

وقال العضايلة إن “آخر احصائية أظهرت أن أكثر من 470 بناية يجري حراستها على مدار 24 ساعة وهذا جهد كبير (…) اتبعنا النهج العالمي بان المخالطين للمصابين يحجروا في البنايات ويجب ان يكون هناك مسوؤلية للفرد عن اسرته واقربائه وجيرانه ومن يقطن معه بنفس المبنى السكني”.

وأضاف أنه سيكون هناك نظام تتبع للحجر المنزلي وستضع خلية الأزمة في المركز الوطني للامن وادارة الازمات نظام تتبع دون حراسة عبر زيارات مفاجئة للعمارات المعزولة.

وأوضح أنه “بعد الانتشار المجتمعي للوباء اصبحت مسؤولية الشخص كبيرة وعليه مسؤولية اخلاقية ويجب التحلي بالمسوؤلية من المخالطين والمصابين”.

وقال العضايلة ان المصابين دون 18 عاما القرار الحكومي هو بعزلهم منزليا ضمن نظام تتبع ومراقبة.

وفي حديثه عن الاسوارة الالكترونية قال انها موجودة لمن يأتي من خارج الأردن وقد ينظر ايضا لتوفيرها للمعزولين اذا تقرر العزل في البيوت.

وأضاف العضايلة: “النظام الصحي ما زال قادرا على استيعاب الحالات ولكن بحال اصبحت الاصابات بالالاف سنلجأ للعزل المنزلي”.

شاهد أيضاً

مجلس الأعيان يناقش مشروع قانون العفو العام

عروبة الإخباري – يناقش مجلس الأعيان الخميس، مشروع قانون العفو العام لسنة 2024، وذلك للسير …