النعيمي يتوقع توزيع الحواسيب المحمولة منتصف الشهر المقبل

عروبة الإخباري – قال وزير التربية والتعليم تسير النعيمي، إن منصة درسك بحلتها الجديدة توثق حضور وغياب الطلبة، وترصد مدة الدخول وعدد المقاطع المصورة التي يشاهدها الطالب.

وتوقع الوزير عبر برنامج “بعد الخبر” الذي بثته قناة المملكة مساء الأربعاء، توزيع الحواسيب المحمولة على المناطق النائية منتصف الشهر المقبل (تشرين الأول/أكتوبر).

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة قال الأحد، لـ “المملكة”، إن الحكومة طرحت عطاءً لشراء 300 ألف جهاز حاسوب محمول للطلبة غير المقتدرين في ظل الحديث عن التعليم “عن بُعد” وأهمية الوصول إلى شبكة الإنترنت.

النعيمي، أعلن الاثنين، تعليق دوام طلبة المدارس كافة لمدة 14 يوما اعتبارا من الخميس المقبل، وذلك بعد ازدياد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، لكنه استثنى طلبة الصفوف من الأول حتى الثالث، إضافة إلى طلبة الثانوية العامة “التوجيهي”.

واستثنى قرار التعليق “الصفوف من الأول إلى الثالث والصف الثاني عشر ‘التوجيهي‘، ويبقى داوم طلبة الصف الثاني عشر كالمعتاد، إما بالتناوب، أو بالكامل شريطة ألا يزيد عدد الطلبة عن 20 طالبا في الصف” وفق النعيمي.

وأشار النعيمي إلى أن الكثير من الدروس ستتضمن تفاعلا مباشرا بين الطالب والمعلم، مضيفاً أن الطالب مسؤول عن تعلمه.

وستوفر المنصة لوحة الكترونية مباشرة لوزارة التربية والتعليم الأسبوع المقبل ترصد عدد الطلاب الحاضرين في المنصة في كل دقيقة، وكذلك المعلمين والحصص المشاهدة.

7 مليون زائر

الغرايبة، تحدث عن تواجد 7 مليون زائر للمنصة في اليوم الأول لإطلاقها بحلتها الجديدة، “بدون ضغوط أو انقطاع للخدمة”.

وقال إن المنصة “مصممة لتحمل 1.5 مليون طالب في الوقت ذاته”.

وأكد على “مجانية” تصفح المنصة خلال الأوقات المتاحة، وهو الأمر الذي أكدته وزارة التربية بقولهم إن “منصة درسك متاحة مجانا لجميع الطلبة في المدارس الحكومية طوال العام الدراسي من الساعة السادسة صباحا إلى الرابعة مساء”.

وقال إن الوزارة “ستتواصل مع شركات الاتصالات لتمديد ساعات التواصل المجاني للمنصة”.

وأشار إلى تزويد شركات الاتصالات منذ بداية أزمة كورونا بترددات إضافية للتوسع، الأمر الذي سمح لهم بتحمل ضغط كبير.

“تعهد خطي”

وذكر النعيمي، إن على أولياء أمور طلبة الصفوف الثلاثة الأولى توقيع تعهد خطي في حال اختيارهم إرسال أبنائهم إلى المدرسة، أو التعليم عن بعد.

وأضاف النعيمي أن طلبة رياض الأطفال مشمولين بالقرارات الأخيرة المتعلقة بتحويل تعليمها عن بعد، رغم صعوبته؛ حيث يعتمد تعليمهم على استراتيجية التعلم في اللعب.

درسك 2 “جاهزة”

وأكد النعيمي جاهزية منصة درسك 2 بحلتها الجديدة التي أُطلقت الأحد، مشيرا إلى أنها مخصصة لجميع الصفوف، وليست مقتصرة على الصفوف المشمولة بالتعلم عن بعد.

وأوضح أن المنصة جاهزة بالكامل وهي مفتوحة لجميع الصفوف من رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر وليست مقتصرة على الصفوف من (الرابع إلى الحادي عشر).

وأضاف أن طلبة الصفوف الأول والثاني والثالث والثاني عشر موجودين في المدارس، لكن في ظل الوضع الوبائي هناك أشكال متعددة لتنظيم دوام المدارس منها، التناوب، لذلك هناك طلاب يتابعون دروسهم عبر المنصة

وقال الوزير النعيمي إن المنصة خضعت للتحديث لتشمل جوانب عدة في المحتوى، ومنها عناصر التشويق، ووضع نتائج التعلم وأهداف التعلم في كل حصة، وأسلوب العرض.

وتحدث عن وجود خصائص في المنصة توفر للطلبة التفاعل مع المعلمين والاجابة عن أسئلتهم، وتقدم للطالب برنامجاً وإشعارا بالواجبات المنزلية، ومواعيد الاختبارات، وتتيح للطلبة تقييم أنفسهم وتعلمهم، وتقدم خدمات إضافية للمعلمين.

شاهد أيضاً

الأردن ثاني أكثر دولة عربية يستفيد اللاجئون فيها من دعم “المفوضية” النقدي

عروبة الإخباري – استفاد قرابة 330 ألف لاجئ في الأردن من المساعدات النقدية المقدمة من …