البطاينة يكشف تفاصيل خدمة العلم “الإلزامية”

عروبة الإخباري – وقّعت وزارة العمل والقوات المسلحة الأردنية/ الجيش العربي، الأربعاء، مذكرة تفاهم لإعادة تفعيل خدمة العلم، برعاية رئيس الوزراء عمر الرزاز وحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء يوسف الحنيطي.

وقال وزير العمل نضال البطاينة، أن هذا القرار ليس وليد اللحظة ولم يتخذ على عجل إنما بعد دراسات معمقة لسوق العمل واحتياجات الشباب وتوجت الدراسات والاجتماعات بتوجيهات ملكية.

وأضاف أن لخدمة العلم بعدين؛ البعد الأول زرع وتكريس ثقافة الالتزام والانضباط والهوية الوطنية وتعزيز ثقافة العمل التطوعي، والبعد الثاني اكساب الشباب المهارات العملية التقنية لتأهيل الشباب لدخول سوق العمل بكفاءة

وأوضح ان الخدمة ستكون إلزامية للذكور الأردنيين، وبمدة 12 شهرا، وستكون الفئة المستهدفة للذكور من عمر 25 عامل إلى 29، وسيدفع لكل مكلف مبلغ 100 دينار شهريا طيلة فترة خدمة العلم.

وبين أنه سوف يستدعى مواليد 1995 الذين لا يعملون وغير مقيمين خارج المملكة واللائقين صحيا وليسوا طلاب على مقاعد الدراسة وليسوا الابن الوحيد الذكر وليسوا أرباب لأسر عند الاستدعاء، ولا يكون شريكا في شركة مسجلة او مالكا لمؤسسة فردية مسجلة لدى الجهات المختصة فعالة خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء، موضحاً، أن المقصود بشخص “لا يعمل” تعني أن لا تكون له اشتراكات فعلية بالضمان الاجتماعي خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء، او ان لا يكون قادرا على اثبات عمله بانتظام خلال السنة الاخيرة التي تسبق الاستدعاء بغض النظر عن الاشتراك بالضمان الاجتماعي.

وأشار إلى أنه سيتم تعديل تعليمات التعيين في الخدمة المدنية بحيث يتم إضافة نقاط إضافية للمكلفين المنتهين من خدمة العلم، سيكون للمكلف مسارين بعد انتهاء التدريب العسكري الذي مدته 3 أشهر، المسار الأول 9 أشهر يتضمن تدريب مهارات تحضيرية لسوق العمل وتدريب في مواقع العمل، والمسار الثاني التدريب المهني أو التقني بالإضافة إلى تدريب في مواقع العمل ولمدة 9 أشهر

وأكد أنه سيتم مزج المكلفين من مختلف المحافظات في مواقع التدريب، مشيراً، “وهذا بحد ذاته سيحقق مكاسب عدة”.

وتابع البطاينة: “الإشراف طيلة ال 12 شهر على الانضباط والالتزام سيكون من قبل القوات المسلحة مباشرة”.

وبالنسبة للفئة العمرية قال البطاينة أن عمر 25-29 ، هو معدل التغير في النشاط الاقتصادي هو الأكبر وهم المهيئين لأن يصبحوا غير نشطين اقتصاديا، ومعدل البطالة هو الأعلى لدى هذه الفئة.

وحول برنامج “خدمة وطن” قال البطاينة أنه تم تخصيصه للإناث فقط، وخدمة العلم للذكور، حيث ستكون الدفعات المقبلة من خدمة وطن اختيارية وللاناث فقط وبالتعاون مع الأمن العام وسيتم تعديل تعليمات التعيين في ديوان الخدمة المدنية ليتم إضافة نقاط إضافية للإناث اللواتي يلتحقن ببرنامج خدمة وطن من الآن فصاعداً.

وحول موعد بدء الخدمة قال البطاينة، إن بدء خدمة العلم العام الحالي حيث سيتم استدعاء 5000 شاب من مواليد 1995 و 15000 العام القادم وستسعى الحكومة والقوات المسلحة الى زيادة الطاقة الاستيعابية بتدرج.

شاهد أيضاً

القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية

عروبة الإخباري – نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، الخميس، 5 إنزالات جوية حملت …