الرئيسية / عربي ودولي / السجن مدى الحياة لمنفّذ مجزرة مسجدي “كرايست تشيرش”

السجن مدى الحياة لمنفّذ مجزرة مسجدي “كرايست تشيرش”

عروبة الإخباري – أصدرت محكمة نيوزيلندية الخميس، حكما بالسجن مدى الحياة دون عفو مشروط على رجل قتل 51 من المصلين في إطلاق النار على مسجدين بنيوزيلندا، في أول مرة يتم فيها إصدار مثل هذا الحكم في البلاد.

واعترف برينتون تارانت، وهو أسترالي 29 عاما، بما مجموعه 51 تهمة قتل و40 تهمة شروع في القتل وتهمة واحدة بارتكاب عمل إرهابي خلال إطلاق النار عام 2019 على مسجدين في “كرايست تشيرش”.

وسارعت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا آرديرن إلى الترحيب بالعقوبة الصادرة بحقّ تارانت، معتبرة أنّه يستحق قضاء حياته خلف القضبان “في صمت وتام ومطلق”.

وقالت آرديرن، إنّ “صدمة 15 آذار/مارس لا تعالج بسهولة، لكنّي آمل اليوم أن تكون هذه المرة الأخيرة التي نضطر فيها لسماع اسم الإرهابي أو نطقه”.

وأضافت: “هو يستحقّ قضاء حياته بصمت تام ومطلق”.

وقال القاضي كاميرون ماندر، إنّ المحكمة قررت فرض هذه العقوبة على هذا المدان “الشرير” و”اللاإنساني” لأنّه “يتعيّن عليها الردّ بطريقة ترفض بشكل حاسم مثل هذا الحقد الشرير”.

وأضاف ماندر، أنّ وراء إيديولوجيته “المعوجّة” يخفي تارانت “كراهية عميقة” دفعته إلى مهاجمة الرجال والنساء والأطفال العزّل.

“المجزرة كانت وحشية وقاسية. أفعالك كانت لاإنسانية” وفق القاضي.

وقال المدّعي العام مارك ظريفة، إنّ يدي تارانت اقترفتا مجزرة “غير مسبوقة في التاريخ الإجرامي لنيوزيلندا”.

وأضاف أنّ “الدافع وراء الجريمة هو أيديولوجية عنصرية معادية للأجانب (…) من الواضح أنّه أسوأ قاتل عرفته نيوزيلندا”.

وشدّد ظريفة على أنّ السجن المؤبّد هو “العقوبة الوحيدة المناسبة” للمدان الأسترالي.

وهذا أكثر حوادث إطلاق النار دموية في تاريخ نيوزيلندا.

وهاجم رجل بأسلحة نصف آلية مسلمين أثناء صلاة الجمعة في “كرايست شيرش” في الجزيرة الجنوبية في نيوزيلندا في 15 آذار/مارس في أسوأ حادث إطلاق نار جماعي وقت السلم.

وبث المهاجم الهجوم على الهواء على منصة “فيسبوك” وجرى مشاركة هذا الفيديو على نطاق واسع.

وطرحت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، العام الماضي مشروع قانون جديد على البرلمان يهدف لفرض قيود أشد على حيازة السلاح.

وأمرت أستراليا شركات الإنترنت بمنع الدخول إلى 8 مواقع ما زالت تعرض فيديو يصور الهجومين الداميين اللذين وقعا على المسجدين.

وأطلقت حكومة نيوزيلندا، خطة تكلف ملايين الدولارات تتيح لها إعادة شراء الأسلحة النصف آلية القوية التي قررت حظرها في أعقاب الهجوم الدامي على المسجدين.

شاهد أيضاً

وفاة عزة الدوري الذي كان “الذراع اليمنى” لصدام حسين

عروبة الإخباري – أعلن حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق، الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول 2020، …

%d مدونون معجبون بهذه: