الرئيسية / الخليج العربي / العاهل البحريني يؤكد لبومبيو :“دولة فلسطينية مستقلة أولاً”..و التزام بلاده بمبادرة السلام العربية

العاهل البحريني يؤكد لبومبيو :“دولة فلسطينية مستقلة أولاً”..و التزام بلاده بمبادرة السلام العربية

عروبة الإخباري – أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في المنامة، الأربعاء 26 أغسطس/آب 2020، التزام بلاده بمبادرة السلام العربية التي تنصّ على قيام دولة فلسطينية مستقلة أولاً مقابل تطبيع العلاقات.

تفاصيل الزيارة: وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن موقف البحرين يشكل رفضاً ضمنياً لتطبيع العلاقات مع إسرائيل إلا أن الملك أشاد في الوقت نفسه بجهود الولايات المتحدة من أجل إحلال السلام في المنطقة ومواجهة “التدخلات الإيرانية”.

كما نقلت وكالة الأنباء البحرينية عن الملك تشديده خلال الاجتماع على “أهمية تكثيف الجهود لإنهاء “الصراع الفلسطيني الإسرائيلي” وفقاً لحل الدولتين الذي يحقق السلام العادل والشامل والمؤدي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”.

زيارة بومبيو للسودان: وتأتي زيارة بومبيو للبحرين بعد إنهاء زيارته للخرطوم والتي أبلغته فيها الحكومة السودانية بأنها “لا تملك تفويضاً” لاتخاذ قرار بشأن التطبيع مع إسرائيل، كونها حكومة تدير مرحلة انتقالية يفترض أن تنتهي في عام 2022 بانتخابات تنتج عنها حكومة يمكن أن تنظر في الموضوع.

فيما طالب رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، برفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب. جاء ذلك خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بالعاصمة السودانية الخرطوم، حسب بيان رسمي.

حيث أعرب البرهان عن سعادته بـ”التقدم” الذي تشهده العلاقات بين السودان والولايات المتحدة”. كما أعرب عن ترحيبه بدعم الولايات المتحدة لثورة ديسمبر/كانون الأول 2018، التي أطاحت بالرئيس المعزول عمر البشير.

يشار إلى أن السودان لا يُقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، غير أنه سمح في مارس/آذار 2020 للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في مجاله الجوي، ولكن لم يسمح لطائرات قادمة من إسرائيل بالهبوط على أرضه.

شاهد أيضاً

أمير قطر: إسرائيل تلتف على المبادرة العربية.. وهذا هو حل الأزمة الخليجية

عروبة الإخباري – قال أمير قطر “تميم بن حمد”، الثلاثاء، إن إسرائيل تحاول الالتفاف على …

%d مدونون معجبون بهذه: