الامارات تكشف عن دور بابا الفاتيكان في اتفاق التطبيع

عروبة الإخباري – قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي “أنور قرقاش”، الإثنين، إن “معاهدة السلام مع إسرائيل يجب النظر إليها في سياق القرارات الاستراتيجية للإمارات”، مشيرا إلى وجود علاقة بين زيارة بابا الفاتيكان “فرانسيس” للمنطقة في 2019 وتلك الاتفاقية.

وأضاف “قرقاش”، في تغريدة عبر حسابه بـ”تويتر”، أن “زيارة البابا في 2019 أطاحت بحاجز نفسي في المنطقة وقرارات رائدة كتبني الطاقة النووية واستكشاف المريخ كلها توجهات مدركة لوقع القرارات الاستراتيجية التحولية والفرص التي تخلقها”.

وتوصلت الإمارات و(إسرائيل)، في 13 من الشهر الجاري، إلى اتفاق تاريخي لتطبيع كامل العلاقات بين البلدين، وذلك بمساعدة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الذي أعلن عن الاتفاق الذي وصفته إيران في وقت سابق بـ”الخيانة”.

وبهذا الاتفاق، تكون الإمارات الدولة العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع (إسرائيل) بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

وتسعى (إسرائيل) بشكل حثيث ومتصاعد إلى التطبيع مع الدول العربية وخاصة الخليجية منها دون النظر إلى حل أو مستقبل القضية الفلسطينية، وهو الأمر الذي يأتي في وقت تراجع فيه الاهتمام العربي الرسمي بقضية العرب الأولى.

شاهد أيضاً

(فيديو) وزير خارجية إيرلندا: صوت الأردن مقدر عاليا في الاتحاد الأوروبي

عروبة الإخباري – قال وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي ميهال مارتن، إن صوت الأردن مقدر عاليا …