الرئيسية / عربي ودولي / عامل يكتشف كنزا عباسيا – صور

عامل يكتشف كنزا عباسيا – صور

عروبة الإخباري – جرى الكشف عن 424 عملة من الذهب الخالص في مدينة “يفنة” قرب الرملة في الداخل الفلسطيني المحتل، تعود إلى فترة الخلافة العباسية قبل نحو 1100 سنة، وذلك وفق ما أعلنت اليوم “سلطة الآثار الإسرائيلية”.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية إنه عثر على الكنز المذكور، الثلاثاء، على يد شابين شاركا في عمليات حفر من طرف سلطة الآثار، ضمن أعمال تجري لإقامة حي جديد في مدينة “يفنة” المقامة على أراضي قرية “يفنة” الفلسطينية المهجّرة.

وذكرت الصحيفة أن موقع العثور على الكنز بقي سريا حتى لا يتم استهدافه من قبل لصوص الآثار.

وقال أحد الذين عثروا على العملات الذهبية للصحيفة “كنت احفر في الأرض وعندما أخرجت التراب رأيت ما يشبه الأوراق الرقيقة، وحين نظر مرة أخرى تبين أنها عملات ذهبية، وكانت لحظة مؤثرة في العثور على كنز استثنائي وقديم مثل هذا”.

ونوعية الذهب هي عيار 24 ويقدّر وزن الكنز بنحو 830 غم، ويضم الكنز دنانير ذهبية من الفترة العباسية و270 قطعة جرى تقطيعها من الدنانير لتكون أقل قيمة من الدينار الكامل، ووفق المختصين في سلطة الآثار فإن قيمة الكنز في تلك الفترة كانت تكفي لشراء منزل فخم في مدينة “الفسطاط” العاصمة المصرية في تلك الحقبة.

هذا وعثر على الكنز داخل آنية فخارية ثبّتت في الأرض بواسطة مسمار، وتبين بعد إجراء الأبحاث اللازمة أن الكنز يعود إلى القرن التاسع الميلادي حيث كانت فلسطين تابعة لخلافة العباسية.

شاهد أيضاً

أحكام مخففة لعناصر أمن قتلوا “امرأة سوداء” تشعل احتجاجات جديدة بأمريكا..

عروبة الإخباري – أصيب اثنان من أفراد الشرطة الأمريكية بالرصاص في ساعة متأخرة من مساء …

%d مدونون معجبون بهذه: