الرئيسية / اقتصاد / د. ماجد الساعدي يتحدث عن “المعضلة الاقتصادية في العراق واستراتيجيات الحلول”

د. ماجد الساعدي يتحدث عن “المعضلة الاقتصادية في العراق واستراتيجيات الحلول”

عروبة الإخباري – شارك رئيس مجلس الاعمال العراقي د. ماجد الساعدي في الندوة العلمية الالكترونية الموسومة بـ”المعضلة الاقتصادية في العراق واستراتيجيات الحلول”، وذلك يوم الأربعاء الموافق 2020/07/15 عبر منصة ZOOM.

انعقدت الندوة تحت رعاية رئيس جامعة القادسية الأستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري، وبالتعاون مع جامعات بغداد، تكريت، واسط، والحمدانية، ومجلس الاعمال العراقي. ادار الندوة أ.د. عبدالكريم جابر شلجار/ أستاذ الاقتصاد في جامعة القادسية.

خلال الجلسة تحدث د. ماجد الساعدي عن أصلَ المعضلة الاقتصادية في العراق، والتي تكمن في غياب السياسة الاقتصادية الواضحة و الاقتصاد الريعي، وغياب المشاريع الاستثمارية، وبالتالي فإن الحلول الاستراتيجية للاقتصاد العراقي لابد أن تعالج هذه الأصول المعضلة الاقتصادية في العراق. وعليه فقد ذهب د. ماجد الساعدي في حلوله الاستراتيجية للاقتصاد، والتي كانت بمجملها: إعادة هيكلة النظام الاقتصادي في العراق، تحصين العملة العراقية وسعر الصرف، تسهيل إجراءات المشاريع الاستثمارية وحماية المستثمر، استغلال الموارد الطبيعية الأخرى لدعم الدخل الوطني.

علماً ان جلسة د. ماجد الساعدي كانت من ضمن الورشة الالكترونية التي انعقدت على مدار ثلاثة أيام للفترة من 14 – 2020/07/16، والتي تقسمت على ثلاث محاور، حمل المحور الأول عنوان “الازمة المركبة” للدكتور حسين لطيف، اما المحور الثاني “المعضلة الاقتصادية في العراق واستراتيجيات الحلول” والتي تحدث فيها د. ماجد الساعدي، اما المحور الثالث والذي كان تحت عنوان “استراتيجيات الإصلاح في العقل السياسي العراقي”. اتسمت الورشة الالكترونية بطبيعتها الاستراتيجية، حيث انها لم تقف عند الحلول الانية وانما تخطتها الى الحلول الاستراتيجية.

شاهد أيضاً

الهناندة: نفخر أن نكون احد مؤسسي منظمة التعاون الرقمي

عروبة الإخباري – أعلنت المملكة العربية السعودية والأردن والبحرين والكويت وباكستان اليوم، إطلاق ” منظمة التعاون …

%d مدونون معجبون بهذه: