الرئيسية / ثقافة / شجرات الكينيا المعمرة في قلقيلة

شجرات الكينيا المعمرة في قلقيلة

عروبة الإخباري -اكرام الشلالفة

عمركم سمعتوا عن شجرات الكينيا المعمره
بمنطقة الكنايات بقلقيله
تعالو اقلكم هالقصه
🌸🌸🌸🌸🌸
شجرات الكينينا بقلقيليا معمرات عمرهن خوف الله حوالي الف سنه
بيكولو زرعهن زلمه غانم اسمه دحبور
عشان هيك بيكولولهن كينيات دحبور
يوماتي زلام البلد وشبابها بيحتمعوا تايتعللوا تحت هالشجرات
وكبروا رجالنا وكبروا الصغار وهمه على نفس الطبع وقت ما إتدور عليهم وما بتلاقيهم بيبقوا عند شجرات الكينيا
ما يحلالهم يتعللوا غير تحت الكينيات
حتى يوم نجاح ابني الفايز دشرنا نغني ونهاهي انا وخواتو
بس نادوا عليه رفايكه وصفرواله من قاع الصوانه
ونط من درفة الشباك حدالله ما استنى يلف لباب الدار هاظ ما بيصدك وحد يكلله يللا على شجرات الكينيا بيصير يرمح رمح
على كولة المثل ( دكلّلو على الطوس بحلب )
انا قلت يلا خلص الفايز توجيهي خليه يتعلل شوي
تايبلش بكرا بالجد ويتفرغ بعونة ابوه بالارض والحلال مهو زلمتنا حزين ماتوا كل اولاده وحرمته الاولى بالحصبه لما اجت هذيك السنه على البلد
وما ظللو غير بنتين منها وبنتين وولد مني
والفايز هو الحيله والفتيله
واتاري الفايز بدو يكرا بالجامعه ووحياة راس ابوه غير يصير دكتور
كلت بعكلي دواك يا فايز عندي بدي اخطبلك وحده شلبيه تخليك تنسى الكرايه ويومها
وحملت حالي واخذت تكسي سكارسا (خصوصي )
ورحت على قرية سلفيت بكالي بنت خالي متجوزه فيها وبخبر عندها بنت شلبيه
والله وبس وصلت وشفت هالبنت كلت يكطع الزين واهله هاذي رفيعه مثل عصاية الكشاطه مدلعه ومايعه وبتتطعوج اتطعوج وما الهاش على شغل الارض وحلب البقرات
بدنا وحده حزكه ومليانه وتستاهل حكها
تجيننا عونه مش ناكصنا نسوان مايلات
وكبل ما يأذن العصر حملت حالي وروحت
وبالباص شفت بنت مش غاد غاد كاعده وجهها اصفر اصفر تكول كارصتها حيه بكول بعكلي خوف الله هالبنت من بلدنا وجهها مش غريب عني
لما نزلت من الباص والا هي بتنزل وراي رماح وبتكللي الحكيني يا خالتي داخله عالله ثم عليكي
وتخبت ورا شجرة الكينيا ورفعت كميصها
ولا هي البعيده فايت جوا الكميص دبور ومللسسع بدنها تللسسع
بكلها الله يحرك ظلاعو سيدك شوو هاظ يا مسخخمه من وكتيش هالدبور بلسع ببدنك
كالت من اول ما طلعت الباص
كلت وان كان صووتي وكلتي
كالت اه والله محلاني وانا كاعده اتلوى واتبرجس بين هالزلام والله لو بموت ما بساويها
كلت بعكلي هووون مربط الفرس هاظ هو مطلبي ورجاي
هااذي البنت اللي بدي اياها لحبيب كلبي الفايز
والله وبعد ما سألتها عن اهلها وحمولتها طلعت مريم بنت سكيبه هاي امها بمية زلمه
من نسوان قلقيليا الاصيلات
روحت وخرفت جوزي كيت كيت كيت
وثاني يوم اقنعنا الفايز باللتي هي احسن وحملنا حالنا ورحنا كرينا فاتحتها
وبعد اكم يوم حطينا فيدها وكتبنا الكتاب وكلنا خلص الظاهر الولد صرف نظر عن كصة الكرايه
والشهر اللي بعده واحنا نجهز بداره والله واللا الفايز جاي ومعه ورقة قبول الجامعه ببلد بيكولوله رومانيا هاذي خوف الله باخر الدنيا
واللي براسه سواه
ويا حسرة قلبي على عروسته تمام بنت سكيبه اللي ما كملت فرحتها
وسافر الفايز وهالتمام يا ناس الحلال والله تمام وتمام
بنت اصل وفهيمه ورزينه ومعدله
تحت كل اصبع عدله
بتطرز وبتخيط وبتهدب حطات
وفرشت دارها اللي بناها زلمتنا من كل ما تحتاج
ونجدت جوادل ولحافات وطرزت مخدات
وفصلت خزانه وتخت
وصارت الدار مش ناكصها الا العريس
والله وغاااب الفايز سنيين وسنيين وانا كطعت العشم يرجعته كلت خلص راح واخذنه هالشقر الحلوات
وزلمتي يكول مستحيل الا الفايز يرجع
وتمام الاصيله ما قطعت الرجا برجعته ابداً
تشتغل وتخيط لحديت ما جهزتله اخرى غرفة عياده بالدار
هذول هنه الاصيلات اللي بيعمِّرِن وبيثمِّرِن
وعلى كولة المثل
من دبرت ما جاعت ومن ركعت ما عريت
اخذت لابني الاصيله ويااا حسرة كلبي راح ولا باينله رجعه
وبيوم واحنا كاعدين عصريه ولا صوت وغناني وزعيك برا
طليت من البرنده الا هو الفايز حاملينه رفايكه على اكتافهم وبيزفوا فيه للدار تكول عريس
والله من الفرحه خسع ظهري وما كدرت اوقف
اتاريته جاي من غير ما يكلنا ولافي على كينيات دحبور كبل ما يلفي علينا يبوس بترابهن ويحظن فيهن كانهن امه اللي ربته
ومن عند شجرات الكينيا للدار مين ما لاكاه من اهل البلد حمله وزفه وهو حامل شهادته بايده
وانا وزلمتي نهيل بالدموع الغزار
ابوه راح يجري عليه
وانا صرت اهاهي بطول حسي
اهوي ياما كعدوا جنبي
اهوي وياما حركوا قلبي
اهوي كالو الفايز ما بيرجع
اهوي رجع والله فرح قلبي
صاح وكال يممه رجعتلك دكتور يا ام الفايز
دكتور بس فلاح ابن فلاح بيحب تراب ارضه
ووحياة قلقليا وكينيات قلقيليا الا
السماعه والدوا بايد والفاس والطوريه بالايد الثانيه يمه
بس وصلوا علي طبطب زلمتي على كتفي وكال
مش كلتلك يا ام الفايز الفايز رااجع اكييد
يا ام الفايز يا غاليه
ابن قلقيليا بيلف وبيدووور
وبيرجع لكينيات دحبور
ملاحظه : القصه من خيالي🌸
ولكن اشجار الكينيا بقلقيليا حقيقه راسخه وجذورها ثابته وعميقه كعمق جذور الفلسطيني بارضه

شاهد أيضاً

ربطة العنق الفرنسية على أنقاض بيروت بقلم: وصال أو عليا

عروبة الإخباري-بقلم: وصال أو عليا فرنسا تقوم بواجبها هذه المرة تجاه لبنان بربطة العنق وتحمل …

%d مدونون معجبون بهذه: