جامعة فيلادلفيا تساهم في مشروع تصنيع جهاز تنفس وإنعاش قلبي رئوي محمول منخفض التكلفة

عروبة الإخباري – انطلاقاً من استراتيجية جامعة فيلادلفيا بالتركيز على البحوث والمشاريع التطبيقية والتي يمكن ان تأتي عنها نتائج تخدم المجتمع الوطني والدولي، تمكنت الجامعة وبدعم من مستشار الجامعة معالي الأستاذ الدكتور مروان كمال ورئيسها الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم ،وبالعمل الدؤوب من المهندس عبدالله وضاح الضباطي المطيري أحد خريجي قسم هندسة الميكاترونكس وبإشراف مباشر من الأستاذ الدكتور قاسم موسى العبيدي عميد البحث العلمي والدراسات العليا في كلية الهندسة والتكنولوجيا، تمكنت الجامعة من تصميم وتطوير جهاز تنفس وإنعاش قلبي رئوي محمول ومنخفض الكلفة.

حيث يقوم الجهاز بتوفير التنفس الصناعي ومراقبة معدل ضربات القلب وقوة ضغط المسعف على صدر المريض اعتماداً على استجابة المريض للتنفس الصناعي. تكمن أهمية الجهاز في مساعدة مرضى الجهاز التنفسي بسبب الإصابة بالفايروسات (مثل وباء كورونا) أو الذين يحتاجون إلى تنفس صناعي نتيجة الإصابات الرياضية أوالحوادث أو كبار السن، أو أي إصابات تتطلب تدخلًا سريعاً، نظراً لأن الجهاز سهل الاستعمال وقابل للحمل ويمكن استخدامه في الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

علماً بأن النموذج الهندسي الأول للجهاز صُنع في الورشة الالكترونية للمهندس عبدالله وضاح المطيري في جمهورية إندونيسيا وباشراف مباشر من الأستاذ الدكتور قاسم العبيدي.

وقد أثنى معالي الأستاذ عبدالله أبو رمان سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى جمهورية إندونيسيا على هذا الأنجاز في هذه الظروف الصعبة وأكد استعداد السفارة لكل أشكال الدعم الممكنة. كما تواصل السفير مباشرة مع الأستاذ الدكتور قاسم العبيدي، الذي أكد بدوره، إن جامعة فيلادلفيا ستعمل على تطوير الجهاز وجعله منافساً للأجهزة الطبية المماثلة وبكلفة منخفضة. علماً بأن وسائل الأعلام الإندونيسية أشادت بهذا العمل الهندسي المتميز في زمن جائحة كورونا.

شاهد أيضاً

الصفدي يؤكد لعبداللهيان ضرورة وقف الإساءات لمواقف الأردن ورموزه في الإعلام الإيراني

عروبة الإخباري – أبلغ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، وزير …