البخيت: ضم الضفة وغور الأردن نسف لعملية السلام

عروبة الإخباري – قال رئيس الوزراء الأسبق معروف البخيت إن ضم الضفة وغور الأردن هو نسف عملية السلام وخروج عن القانون الدولي، لافتا إلى أن موقف الملك عبد الله كان واضحا جدا في رفض صفقة القرن.

وفيما يتعلق بإعلان أمريكا عن صفقة القرن بين البخيت أن هذا الإعلان هو اشعار “للاحتلال” بالتحرك سياسيا كما يريدون، ويبدو أن أمريكا والاحتلال متفقتان على الخطوط العريضة السياسية والتي يمكن أن تؤدي إلى سيطرة الاحتلال على المنطقة.

وتابع قوله:” والآن اعيد اثارة موضوع ضم الغور للاحتلال، ولكن أنا واثق أن لا أمريكا ولا غيرها يمكن ان تنفذ شيء طالما الأردنيون والفلسطينيون يرفضون هذه المشاريع والخطط، فأي خطة مقدمة يجب قبولها من كل الأطراف، وإن كان يراد فرضها فهي ولدت ميتة.

وأشار البخيت في حديثه لـ”رؤيا” إلى أن الاحتلال يحبون ” الكلام” وطرح الأفكار وهم دائمي التفكير ومراكز الدراسات لديهم دائمة الانشغال بطرح الخيارات أمام الاحتلال.

وقال البخيت: نحن نراهن في صمود الشعب الفلسطيني على أرضه، وأن كل الخيارات مفتوحة، والاحتلال لا يستطيع اقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه.

ونبه البخيت إلى أن السلطة الوطنية الفلسطينية في موقف صعب، والخيارات المتاحة أمامهم قليلة، ولكن هم صامدون على الأرض وقوتهم المعنوية عالية، وأي إشارة من قائد فلسطيني قد يحدث انتفاضة جديد، ولكن من – وجهة نظري- صعب أن تنطلق انتفاضة جديدة.

ودعا إلى تنسيق أكثر متانة، وصلابة، ودقة بين الأردن وفلسطين، إلى حد التطابق في المواقف لتلبية طموح شعوبهم.

وقال إن حل القضية الفلسطينية واضح وهي قيام دولة فلسطينية مستقلة، بجانب دولة الاحتلال.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية: الأردن لن يسمح بخرق أجوائه من قبل إيران أو إسرائيل

عروبة اللإخباري – أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الجمعة، ضرورة …