الرئيسية / محليات / الحكومة: منع استقبال الزبائن في المطاعم وقد نضطر لتفعيل قانون الدفاع

الحكومة: منع استقبال الزبائن في المطاعم وقد نضطر لتفعيل قانون الدفاع

عروبة الإخباري – أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة أن الوضع الصحي العام جيد ومطمئن والحكومة قادرة على السيطرة على الوضع.

وقال العضايلة في مؤتمر صحفي عقده ووزير الصحة الدكتور سعد جابر، إنه ومنذ اليوم الأول لتسارع انتشار الوباء عالميا بذلت الحكومة كافة الجهود لمنع انتشار الوباء في الأردن حيث تم اتخاذ إجراءات وقائية وعلاجية.

وبين أن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ترأس اليوم عدة اجتماعات على مستوى الوزراء، وتقرر منع استقبال الزبائن في المطاعم والمقاهي والسماح لهم بتقديم خدمات التوصيل الخارجي فقط.

وأعلن أن عدد الإصابات المؤكدة بلغت 19 حالة، فيما تم حجر نحو 5 آلاف شخص قادمين من الخارج.

وأوضح العضايلة أن الإجراءات المتخذة لحجر العائدين من الخارج احترازية وهدفها حماية المواطنين وذويهم والصحة العامة، علماً أن الحكومة قد تربك المسافرين ولكن يجب التعاون في تنفيذ الاجراءات كونها في صالح المسافرين وصالح الوطن.
ونوه العضايلة إلى وجود اجراءات لتخفيف الاكتظاظ في المطار عن طريق اتخاذ إجراءات بديلة لختم الجوازات والدخول، مشيرا إلى أن عملية الحجر ليست نزهة أو ترف رغم التواجد بمنشآت فندقية، وسيتم تطبيق إجراءات صحية صارمة لمنع وضبط انتشار العدوى، وسيتم إعلام المتواجدين في الحجر بها وبأمور الطعام والشراب والحفاظ على نظافة الغرف.

وقال العضايلة إن الحكومة توظف جميع امكاناتها لخدمة الأردنيين في أوروبا والدول الأخرى.

وأضاف أن معظم الدول التي جابهت المرض كانت مراكز الحجر بها متواضعة فيما الحجر في الأردن يتم بفنادق 4 و5 نجوم، وسيتم تزويد المتواجدين في الحجر بأي أمور أساسية يحتاجونها.

ولفت إلى أن بيع مياه الشرب بأسعار مبالغ فيها، تم معالجته من قبل وزارة السياحة وسيكون الطعام والشراب مجاناً، ويتم اتخاذ إجراءات للتأكد من التزام الموظفين بفنادق الحجر في العمل.

وشدد على أن الحكومة هي من تتحمل تكاليف الإقامة بفنادق عمان والبحر الميت والعقبة، لافتا إلى أن رئيس الوزراء وجه بتسريع العمل عن بعد بحيث يقتصر العمل على أقل عدد ممكن من الموظفين.

وقال العضايلة إنهتم فرض إجراءات وقائية على أصحاب الشاحنات العاملين في النقل البري، وتم تعزيز إجراءات الشحن عن طريق الجو.

وأعلنت الحكومة وقف استقبال الزبائن في المطاعم والمقاهي وأبقت على خدمات التوصيل واستلام الطلبات الخارجية فقط، وتم التعميم على كافة مؤسسات القطاعين العام والخاص بعدم تشغيل أجهزة التكييف المركزي.

وأشار إلى أن الحكومة تستند إلى قانون الصحة العامة وقانون الدفاع المدني، لافتا إلى أن الحكومة قد تضطر لتفعيل قانون الدفاع خلال الفترة المقبلة دون المساس بالحريات الشخصية.

وشدد العضايلة على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق من يروج أي شائعة مناشداً كافة وسائل الإعلام بإنشاء منبر وطني لمكافحة الإشاعة.

بدوره، قال وزير الصحة سعد جابر إنه تم اتخاذ أمور ضرورية لمنع تفشي المرض، حيث تم حجر معظم القادمين من دول ينتشر فيها المرض، وسيتم إغلاق السفر جواً اعتبارا من الثلاثاء، وسيكون بإمكان المواطنين الأردنيين الدخول براً.

وأضاف أن المطاعم يمكنها استقبال الطلبات الخارجية أو التوصيل فقط، مؤكداً أن الوضع بخير، وجميع الاصابات كانت لقادمين من الخارج، وتوجد أماكن مناسبة للحفاظ عليهم.

شاهد أيضاً

الملك في ذكرى المولد النبوي: “إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ”

عروبة الإخباري – هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشرف والذي يصادف …

%d مدونون معجبون بهذه: