الرئيسية / الخليج العربي / إسدال الستار على فعاليات الدورة الـ25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

إسدال الستار على فعاليات الدورة الـ25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

عروبة الإخباري – اختتمت مساء أمس فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الخامسة والعشرين، لتنتهي مرحلة الربع قرن الأول من المعرض، واحتضن مركز عمان للمؤتمرات والمعارض حفل الختام، تحت رعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي وزير الدولة محافظ مسندم، وحضور معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام.
وقال معالي الدكتور الحسني في كلمته: «من هنا بدأنا وها نحن نختتم فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب. شعار مركز عمان للمؤتمرات والمعارض «هنا يلتقي العالم»، ونضيف هنا يلتقي العالم لنقرأ ونعيش أكثر من حياة».
وأضاف معاليه في كلمته: في هذه الدورة الاستثنائية احتفينا باليوبيل الفضي لمعرض مسقط الدولي للكتاب، وكانت شخصية المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد الشخصية المحورية لبرامج وفعاليات المعرض. تحدثنا عن الكثير وما زالت الإنجازات طوال الخمسين عاما، وهناك ما يستحق أن يقال ولم نستطع أن نوفيه حقه ولو بقينا طوال أيام المعرض عشرات وعشرات.
وأشار معالي الدكتور في حديثه حول مسندم ضيف شرف المعرض، باعثا كلمات الشكر والثناء على جهود الركن، على العطاءات والفعاليات والبرامج المختلفة التي أبرزت الركن، الذي كان صورة مشرفة للمحافظة.
وقال معاليه: «كما كانت العديد من البرامج الثقافية والفكرية والفنية التي طافت بها جنبات معرض مسقط الدولي للكتاب. حاولنا أن نقدم ما يليق بكم، واجتهدنا في إبراز عمان للعالم من منبر الثقافة والفكر والفنون، والذي كما قلنا دائما أن الثقافة ملاذنا للنجاة من كل كوارث العالم. نأمل أن وفقنا، ونرجو أن مساهمتنا هذا العام كانت تليق بكم. جهود كثيرة ساهمت في إبراز معرض مسقط للكتاب. الشكر لا يفي حق كل الفرق المساهمة من لجان تنظيمية وتطوعية وفرق مساندة ومتعاونة سهرت الليالي لمعرض مسقط الدولي للكتاب».

معرض الكتاب صديق للطفولة

وحول مساهمات الفرق المشاركة في المعرض قال الحسني: كانت هناك مساهمات من فرق أثرت هذا المعرض وقدمته بالشكل الذي يليق، ونأمل أن وفقنا في تقديم ما يليق بالمعرض، كما حاولنا أن نقدم وجهة معرفية تتعلق بالأسرة والطفل، كون معرض مسقط للكتاب صديقا للطفولة، فخصصنا برنامجا بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وشاركت معنا العديد من الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني».
ومن لحظة الختام يبدأ العمل على الدورة القادمة من معرض مسقط الدولي للكتاب، وهذا ما أكد عليه معالي الدكتور في كلمته حيث قال: «معرض مسقط الدولي للكتاب يختتم هذه الدورة الاستثنائية، لنحضّر للدورة القادمة الدورة الـ٢٦، ومنذ اليوم ستفتح كل صفحات معرض مسقط الدولي للكتاب لملاحظاتكم واقتراحاتكم ومرئياتكم للاستعداد للدورة القادمة، وكما فعلنا في السنوات الماضية، تقدم الملاحظات للجنة الرئيسية للمعرض لتقديم ما هو أفضل وما يليق بكم».

صور ضيف الشرف

وأعلن معاليه عن ضيف شرف المعرض للدورة القادمة والتي هي ولاية «صور»، مؤكدا معاليه أن العمل على تقديم رؤية بصرية مختلفة عن هذه النسخة لبداية مرحلة اليوبيل الفضي.
وأضاف: «كانت الجهود كبيرة، وما كان معرض مسقط الدولي للكتاب أن يصل لما وصل إليه لولا الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله ورعاه».

مسندم تجذب السياح

وألقى الشيخ الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي خصب كلمة محافظة مسندم ضيف شرف المعرض التي قال فيها: «نحمد الله على نجاح المعرض بوجه عام، وعلى نجاح فعاليات مسندم بوجه خاص، بفضل الجهود والإخلاص».
وأضاف: «لقد قدمت مسندم برنامجا حافلا بالمنجزات العريقة المتجسدة بالتحف والمشغولات والعروض المرئية في ركن المحافظة، وبالعديد من المحاضرات والندوات والعروض الفنية والأمسيات الشعرية والمسابقات طوال أيام المعرض».
وأشار في كلمته إلى السعي على التعريف بمسندم وما تتميز به من مقومات سياحية جديرة بجذب السياح، إضافة إلى موقع المحافظة الجغرافي المتميز الذي يفرض عليها أن تكون قبلة سياحية متميزة.

تكريم المبادرات..

وكرم خلال حفل الختام المبادرات القرائية المشاركة في المعرض، والتي أعلن عنها محمود بن سليمان الريامي رئيس المبادرات القرائية، حيث حصلت على المركز الأول مبادرة (غراس القراءة) التي نظمتها مدرسة الروضة للتعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة، وحصلت المبادرة على جائزة نقدية وقدره ٥٠٠٠ ريال.
وجاءت في المركز الثاني مبادرة (على خطى القراءة) ننجز التابعة لمدرسة إرادة للتعليم الأساسي من شمال الشرقية، وكانت الجائزة عبارة عن مبلغ نقدي وقدره ٣٠٠٠ ريال.
فيما حصلت على المركز الثالث مبادرة «مكتبة العيسري المتنقلة» التابعة لمركز العيسري، وقد بلغت قيمة الجائزة ٢٠٠٠ ريال.
وحصلت مبادرة «برنامج الأسرة القارئة التي قدمتها مؤسسة صدى الشباب بولاية عبري على المركز الرابع وجائزة مالية قدرها ١٠٠٠ ريال.
وحصلت مبادرة «مكتبة حي المعرفة» على المركز الخامس، وبلغت قيمة الجائزة النقدية ٥٠٠ ريال.
وقال الريامي: إن المبادرات التي شاركت قد بلغ عددها أكثر من ٦٠ مبادرة قرائية شاركت خلال معرض مسقط الدولي للكتاب، وتأهلت منها ٢٥ مبادرة، وكلها مبادرات مشرفة، تدل على اهتمام المجتمع بالقراءة وبثها.

تكريم المبدعين..

وكرم خلال الحفل مجموعة من المبدعين الحاصلين على جوائز دولية خلال هذه الفترة، حيث كرمت آمنة بنت خادم بن علي الشحية لفوزها بالمركز الأول في جائزة الشيخ راشد الشرقي عن فئة الدراسات والبحوث التاريخية عن بحثها المعنون بـ«تاريخ البحث الأثري في شبه جزيرة مسندم»، وهلال بن سيف البادي لفوزه بالمركز الأول في مسابقة الشارقة للتأليف المسرحي.

تدشين طابع بريدي.. وعروض أفلام..

ودشن خلال حفل الختام الطابع البريدي للشركة العمانية للاتصالات عمانتل وبريد عمان، كما عرض خلال الافتتاح فيلم «وطني عمان» من إنتاج وزارة الإعلام وإخراج علي النجار، الذي صور الجمالية العمانية في مختلف أشكالها وأنماطها، ومعالمها التاريخية والطبيعية، وعطاءاتها البشرية، وهويتها الوطنية المتمثلة في أشكال الحياة المختلفة، كما قدم أيضا ضمن الحفل فيلم دورة اليوبيل الفضي (25) لمعرض مسقط الدولي للكتاب، متناولا مجموعة متنوعة لأهم المشاهد التي كانت حاضرة في أيام المعرض منذ افتتاحه، من عمل دؤوب، ومشاركة مجتمعية، وحضور الكتاب بين يدي القارئ والبائع.
تجدر الإشارة إلى أن المعرض في نسخته الخامسة والعشرين شارك فيه 946 مشاركا، تضمن 676 دار نشر بشكل مباشر من 32 دولة، و 270 بشكل غير مباشر.

F

 

شاهد أيضاً

الملك سلمان يأمر الحكومة بتحمل 60% من رواتب موظفي القطاع الخاص السعوديين

عروبة الاخباري – أصدر ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرا يسمح بصرف تعويض …

%d مدونون معجبون بهذه: